اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الاردن يشارك العالم غدا باليوم العالمى للمتاحف

عمان "المسلة"… يشارك الاردن دول العالم غدا الجمعة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق للثامن عشر من أيار من كل عام , ويعد مناسبة للتأكيد على ضرورة الاهتمام بالتراث والتعريف به وكيفية النهوض بالموروث الثقافي والحضاري والإنساني .

ويأتي الاحتفال بهذه المناسبة لهذا العام تحت شعار ( المتاحف في عالم متغير والتحديات الجديدة ) .

تقول مديرة المتاحف في دائرة الاثار العامة هدى الكيلاني انه يتوفر في المملكة احد عشر متحفا تضم عددا كبيرا من القطع الاثرية تم اكتشافها خلال التنقيبات الاثرية في مواقع عدة وتتوزع في مختلف المحافظات بين مبان اثرية وتاريخية وبيوت تراثية .

وتضيف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انه تمت اعادة تأهيل هذه المتاحف التي تعد من اهم المواقع التي يزورها السائح ، وتسلط الضوء على الحقب التاريخية المختلفة التي مرت بها المملكة .

ويعتبر الاحتفال بهذا اليوم نافذة يتم من خلالها الإطلاع على مختلف الأنشطة الرامية إلى المحافظة على الموروث الثقافي والحضاري للمملكة، وفرصة للتذكير بالقيمة العلمية والتاريخية لمخزونه المتعدد الجوانب .

وتبنت دائرة الاثار العامة ضمن خططها لتطوير المتاحف ومواكبة التطور تقديم دراسات متحفية تم تطبيقها في مختلف المتاحف العالمية وارتقت بمستوى المتاحف على صعيد الاساليب المتبعة في العرض ورواية القصة او على صعيد التوثيق والحفاظ على المقتنيات المتحفية دون اغفال عن تطوير وتعزيز الدور التعليمي للمتاحف .

وتهدف خطة الدائرة وفقا للكيلاني الى تطوير وتفعيل دور المتاحف في اظهار الصورة الحضارية للمملكة من خلال عدة محاور من بينها تطوير اسلوب العرض المتحفي من خلال توفير وسائل وتقنيات عرض حديثة تم استخدامها في بعض المتاحف لتحسين اسلوب رواية القصة وجذب الزائر لتعريفه بالتاريخ الحضاري , اضافة الى الحفاظ على المقتنيات المتحفية من خلال توفير الظروف المناسبة لديمومة المقتنيات وعدم تعرضها لاي من عوامل التلف .

وتبين انه يتم حاليا استخدام تقنيات ضبط البيئة المتحفية في قاعات العرض ومستودعات المتاحف استنادا الى المعايير الدولية المطبقة في حفظ المجموعات المتحفية في متاحف عمان .

وتشير الى ان من بين المحاور كذلك , اعادة توثيق المقتنيات باستخدام اساليب التوثيق الحديثة من قواعد بيانات وبرامج التوثيق والارشفة والتي تتيح للباحثين فرصة الحصول على المعلومة بسهولة وتضمن سلامة المعلومات الخاصة بكل قطعة من مقتنيات المتاحف وربط قاعدة البيانات مع الموقع الالكتروني للدائرة وانشاء روابط تتيح لزوار المواقع القيام بزيارات للمتاحف والاطلاع على اهم مقتنياتها .

وتشير الى ان الدائرة تسهم حاليا بمعرض ينظمه متحف المتروبوليتان في مدينة نيويورك من خلال عرض بعض القطع المرتبطة بالمرحلة الانتقالية بين الفترتين البيزنطية والاسلامية موضحة انه سيقام قريبا معرض في مدينة بازل السويسرية بالتعاون بين متحف الاردن ومتحف الاثار في المدينة بمناسبة مرور 200 عام على اعادة اكتشاف البترا من قبل الرحالة السويسري بيركهاردت.
 

وتبرز دائرة الاثار من خلال خططها الدور التعليمي للمتاحف عن طريق زيادة الوعي بالتراث الحضاري واشراك المجتمع المحلي بالنشاطات المتحفية كالدورات التدريبية وورش العمل والتوجه للاطفال بتنمية وعيهم باهمية الحفاظ على التراث ، واعطاء الزائر فكرة عن مساهمة المملكة في الحضارة الانسانية برواية قصة المملكة عبر العصور واهم المساهمات للحضارات التي تعاقبت عليها .

وتعمل على تنظيم المعارض المؤقتة محليا ودوليا للوصول الى اكبر شريحة ممكنة من الناس واطلاعهم على تاريخ المملكة وحضارتها .

وكان المجلس العالمي للمتاحف ( الايكوم ) قرر عام 1977 تخصيص الثامن عشر من ايار من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف لإتاحة المجال للمتخصصين بالمتاحف في التواصل والتنبيه للتحديات التي تواجهها , وتعزيز العلاقة بين المتحف والمجتمع باعتبار أن المتحف في العلم الحديث لم يعد فقط مجرد بيت لحفظ الكنوز التاريخية والتراثية والثقافية, بل أصبح مركزا علميا مهما يسهم في إبراز المعرفة والعلوم والتعريف بالتراث الإنساني في جميع المجالات.

يشار الى ان الجمعية الملكية للفنون الجميلة – المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة ستقيم بهذه المناسبة بعد غد السبت يوما مفتوحا للرسم في حديقة المتحف في جبل اللويبدة اضافة الى عقد ورشات عمل فنية لتعليم الرسم للاطفال بحيث يوفر المتحف جميع المتطلبات من مواد والوان للراغبين من المواطنين في تذوق فنون الرسم وممارسته على ارض الواقع .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled