اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بدء الاستفتاء على الدستور الجديد فى سوريا

بيروت " المسلة ووكالات " … بدأت مراكز الاقتراع فتح ابوابها في سوريا الاحد للاستفتاء على دستور جديد ينص على انتخاب رئيس الجمهورية ويبقي صلاحيات واسعة له مع الغاء الدور القيادي لحزب البعث الحاكم منذ حوالى خمسين عاما ، فيما واصلت الحكومة هجومها على حمص وبلدات اخرى مع مقتل 11 على الاقل وفقا لما ذكره نشطاء لحقوق الانسان.

ويحق لنحو 14 مليون سوري تجاوزت اعمارهم ال18 عاما التصويت على الدستور الجديد الذي يحل محل الدستور الحالي والمعمول به منذ عام 1970 حينما وصل الى السلطة حافظ الاسد ، والد الرئيس الحالي في انقلاب عسكري.من جانبها، رفضت المعارضة التصويت والدستور المقترح ووصفته بانه تمثيلية.يأتي ذلك مع استمرار العمليات الامنية والعسكرية التي تقوم بها القوات الموالية للرئيس الاسد وخاصة في وسط وشمالي البلاد حيث قتل السبت نحو مائة شخص.

وقال الناشط عمر من خلال سكاي بي من منطقة بابا عمرو التي يسيطر عليها المعارضون في حمص انه لن يصوت احد وان هذا دستور اعد لهوى بشار وفي الوقت الذي يتعرض فيه الناس للقصف والقتل ،واضاف ان اكثر من 40 شخصا قتلوا السبت ويريدون من الناس ان يدلوا بأصواتهم في استفتاء.

وفى السياق ذاته ، ذكرت الشبكة السورية لحقوق الانسان ان القوات الموالية للرئيس بشار الاسد قتلت 100 شخص على الاقل في سوريا السبت ، بينهم ست نساء وعشرة اطفال ، وذلك في رابع اسبوع من قصف حمص الواقعة في وسط سوريا وهجمات على بلدات وقرى في المحافظات الشمالية والجنوبية.

وفي حمص قصفت القوات الموالية الاحياء السنية مع تحدث نشطاء معارضين عن اصابة قذائف مورتر ونيران مضادة للطائرات حمص القديمة واحياء بابا عمر والسبع و دريب.وعرضت مشاهد على يوتيوب بثها نشطاء مشاركة الاف الاشخاص في تشييع جنازات 17 شخصا على الاقل ممن قتلوا في القصف في الخالدية السبت .وكان قد قتلت المراسلة الامريكية ماري كولفين والمصور الفرنسي ريمي اوشليك خلال قصف حمص الاسبوع الماضي واصيب صحفيون غربيون اخرون في المدينة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر انها ما زالت غير قادرة على اجلاء مدنيين من حي بابا عمرو المحاصر ، مضيفة ان مفاوضاتها مع السلطات السورية وجماعات المعارضة في حمص لم تسفرعن نتائج ملموسة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled