اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

فلسطين توقع اتفاقية تعاون ثقافي مع جنوب إفريقيا

بريتوريا "المسلة" …  وقعت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي، مع نظيرها الجنوب إفريقي باول ماشاتيلي، في العاصمة بريتوريا اليوم الأربعاء، اتفاقية للتبادل الثقافي بين دولة فلسطين وجمهورية جنوب إفريقيا.

وقال الوزير ماشاتيلي، خلال مراسم حفل التوقيع، إن جنوب إفريقيا حريصة على تعزيز علاقاتها مع فلسطين انسجاما مع عمق الرابطة النضالية والتحررية التي جمعت الحركتين الوطنيتين في كلا البلدين، وكذلك الشعبين الصديقين.

وأشار إلى موقف بلاده الداعم لفلسطين، قيادة وشعبا، مشددا على أن جنوب إفريقيا ستستمر في توجيه دعمها، في كل ما يخدم القضية الفلسطينية، على الصعد كافة، مبينا أن الثقافة هي إحدى المكونات الرئيسية للهوية الوطنية في كلا البلدين، اللذين خاضا نضالا طويلا من أجل الحرية وتقرير المصير.

وأعلن ماشاتيلي أن بلاده تنوي تنظيم أسبوع ثقافي في فلسطين، في شهر أيلول المقبل، على طريق التعريف الثقافي بين البلدين، مبديا ترحيبه بأي نشاط ثقافي فلسطيني في جنوب إفريقيا، التي كانت قد استضافت في عام 2009 أول أسبوع ثقافي فلسطيني يقام في البلاد.

من جهتها، عبرت البرغوثي عن ترحيبها بإقامة أسبوع جنوب إفريقيا الثقافي في فلسطين، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني مطل على تجربة جنوب إفريقيا السياسية والثقافية.

وقالت إن الثقافة الفلسطينية تتعرض لأكبر عملية طمس وتغييب واستيلاء على يد الاحتلال الإسرائيلي، بالتوازي مع ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني، مشيرة إلى البعد الثقافي في الصراع مع الاحتلال، للحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية.

كما شكرت البرغوثي جنوب إفريقيا على دعمها لنيل فلسطين عضوية اليونسكو، وجهودها المبذولة لانضمام فلسطين إلى عضوية الأمم المتحدة، مستذكرة الشراكة النضالية بين شعبي فلسطين وجنوب إفريقيا الصديقين.
 

من جانبه، شدد السفير الفلسطيني لدى جنوب إفريقيا علي حليمة، على أهمية توقيع الاتفاقية الثقافية بين فلسطين وجنوب إفريقيا، لتعزيز التبادل والتعاون الثقافي، في مجال الفنون والتراث واللغات والمتاحف والمعارض الفنية ولإعلامية والمحاضرات وغير ذلك، مشيرا إلى أنه يجري الإعداد لتوقيع وتجديد عدد من الاتفاقيات الأخرى بين البلدين هذا العام.
 

المصدر: وفا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled