اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“اليونيسكو” تعلن رفع العلم الفلسطيني في مقرها الثلاثاء المقبل

القاهرة " المسلة" – اعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) فى باريس ليلة  امس الاربعاء  عن رفع العلم الفلسطيني على مقرها الثلاثاء المقبل.. وذكرت منظمة يونيسكو في بيان ان "العلم الفلسطيني سيرفع في مقر يونيسكو في باريس يوم الثلاثاء 13 من ديسمبر الجاري كعلامة على قبول عضوية فلسطين في المنظمة".

 

وقالت حسبما نشرت "كونا" للانباء  انه "سيتراس احتفال رفع العلم كل من المديرة العامة ليونيسكو إيرينا بوكوفا ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بمشاركة وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي". ويحضر الاحتفال رئيسة المؤتمر العام كاتالين بوغياي ورئيسة المجلس التنفيذي ليونيسكو اليساندرا كومينس.

واوضحت المنظمة انه سيعقد مؤتمرا صحافيا مع الرئيس عباس في نهاية احتفال رفع العلم فيما ستؤمن يونيسكو البث المباشر لهذا الحدث بالعربية والفرنسية والإنكليزية.

وأوصى المجلس التنفيذي لمنظمة يونيسكو في الخامس من اكتوبر الماضي بانضمام فلسطين الى المنظمة حيث حصل طلب المجموعة العربية على اغلبية 40 دولة من اصل 58 دولة يتألف منها المجلس فيما امتنعت 14 دولة عن التصويت.

ووافق المؤتمر العام ليونيسكو في دورته ال36 في 31 من اكتوبر الماضي على ان تصبح فلسطين العضو 195 في المنظمة بتصويت 107 دول واعتراض 14 دولة وامتناع 52 دولة من اصل 193 دولة عضوة في المنظمة.

وأصبح هذا الامر رسميا في 23 نوفمبر الماضي عندما وافقت فلسطين ووقعت الميثاق التأسيسي للمنظمة الموجود في الارشيف القومي في العاصمة البريطانية لندن.

واعلنت الولايات المتحدة التي انسحبت من منظمة يونيسكو في عام 1984 وعادت اليها في عام 2003 سحب دعمها المالي للمنظمة الذي تشكل نسبته 22 في المئة من الميزانية (70 مليون دولار) اثر قبول دولة فلسطين في المنظمة في ضوء تشريعين امريكيين يمنعان تمويل اية وكالة في الامم المتحدة تقبل الفلسطينيين بصفتهم دولة كاملة العضوية.

 

ويعد انضمام دولة فلسطين الى منظمة يونيسكو خطوة مهمة في سعي السلطة الفلسطينية للانضمام الى الامم المتحدة حيث يدرس مجلس الامن الدولي طلب انضمام فلسطين وهو الطلب الذي تقدم به الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 23 سبتمبر الماضي فيما ينتظر ان يصوت عليه مجلس الامن في الحادي عشر من ديسمبر الجاري.

وتسعى فلسطين من خلال انضمامها الى يونيسكو الى ادراج مواقع تاريخية لها في لجنة التراث العالمي وبخاصة تلك التي على الاراضي الفلسطينية المحتلة حيث لدى مدينة رام الله نحو 20 موقعا اولها (كنيسة المهد) في بيت لحم.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled