اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

5،8 ملايين سائح زاروا المغرب في الأشهر 7 الأولى من السنة

المبيتات السياحية تتراجع بـ 2،4 في المائة وتسجل 10 ملايين

 

الرباط " المسلة" — بلغ عدد السياح الذين دخلوا التراب الوطني، إلى نهاية شهر يوليوز الماضي، 5،8 ملايين سائح، مقابل 5،6 ملايين سائح، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، منهم السياح الأجانب والمواطنون المغاربة، الذين يقطنون في الخارج.

وقالت مذكرة لمديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، لشهر أكتوبر الجاري، توصلت "المغربية" بنسخة منها، ارتفع عدد السياح الأجانب الذين زاروا المغرب بـ 3،7 في المائة، ونسبة المغاربة المقيمين في الخارج بنسبة 3،1 في المائة.

5،8 ملايين سائح زاروا المغرب في الأشهر 7 الأولى من السنة

واستنادا إلى المصدر، حافظ السياح الفرنسيون على صدارة زوار المغرب، بتسجيل نسبة 31،1 في المائة من مجموع السياح، وسجل البلجيكيون، الذين يشكلون السوق الثانية بالنسبة إلى المغرب، من حيث السياح الأجانب، (22،1 في المائة)، زيادة قدرها 13،6 في المائة، والألمان 13،2 في المائة، والإنجليز 9،4 في المائة، والهولنديون 8،7 في المائة، بينما سجل الإسبان تراجعا قدر بـ 3،3 في المائة.

من جهتها، سجلت ليالي المبيت السياحية انخفاضا واضحا في الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، بنسبة بلغت 2،4 في المائة (مقابل ارتفاع بنسبة 9،7 في المائة، في الأشهر السبعة الأولى من 2010). ووصل عدد المبيتات السياحية، في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة إلى 10،2 ملايين ليلة.

تراجع المبيتات بنسبة 12،8 في المائة

ذكرت مذكرة لمندوبية التخطيط، حول الظرفية الاقتصادية في الفصل الأول من 2011، وتوقعات الفصل الثاني، توصلت "المغربية" بنسخة منها، أن عدد الليالي السياحية الإجمالية انخفض بنسبة 12,8 في المائة، في الفصل الثاني من السنة الجارية، أي من يناير إلى يونيو 2011، فيما تراجع عدد السياح الأجانب بنسبة 7.9 في المائة، والقيمة المضافة للقطاع بنسبة 1,6 في المائة.

وحسب المصدر ذاته، لم تحقق المبيتات السياحية سوى زيادة ضعيفة قدرها 0,4 في المائة، في الفصل الأول من السنة الجارية، مقابل 1,7 في المائة في الفصل الرابع من السنة الماضية، ونتيجة لذلك انخفض المعدل المتوسط لملء الغرف الفندقية بـ 2,8 في المائة.

من جهتها، قالت وزارة السياحة، أخيرا، إن ليالي المبيت الإجمالية في مؤسسات الإيواء السياحية المصنفة، سجلت ارتفاعا بنسبة 5 في المائة، في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية.

وأوضحت الوزارة في موقعها الإلكتروني أن أكبر الارتفاعات، بالنسبة إلى ليالي المبيت، سجلت في أكادير، ببلوغ نسبة 18 في المائة، ومراكش (2 في المائة)، والرباط (زائد واحد في المائة)، وورزازات (2 في المائة)، مضيفة أن مدن طنجة، وفاس، والدارالبيضاء، سجلت، على التوالي، تراجعا بنسبة 4 في المائة، و7 في المائة، وواحد في المائة.

على مستوى الأسواق المصدرة، سجل ارتفاع أعلى في عدد ليالي المبيت السياحية في أسواق ألمانيا، التي ارتفعت نسبة الوافدين منها بـ 15 في المائة، وبريطانيا (زائد 10 في المائة)، وبلجيكا (زائد 20 في المائة) واسكندنافيا (زائد 55 في المائة).

بداية الانتعاش السياحي في ورزازات

قال مهنيون في القطاع السياحي المحلي، أخيرا، إن الحركة السياحية في ورزازات بدأت تستعيد عافيتها، منذ شتنبر الماضي، بعد تراجع بلغت نسبته 3 في المائة، في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، التي بلغ فيها عدد الوافدين 101 ألف و604 سياح.

واستنادا إلى المعطيات الصادرة عن وزارة السياحة، فإن السياح الفرنسيين، الذين يأتون في مقدمة الوافدين، تراجعوا بنسبة 19 في المائة، إذ بلغ عددهم 38 ألفا و729 سائحا، مقابل 47 ألفا و534 سائحا، نهاية أبريل 2009.

مقابل ذلك، سجل ارتفاع في عدد السياح المقيمين في المغرب، الذين يحتلون الرتبة الثانية، من حيث عدد الوافدين، بنسبة 21 في المائة، إذ ارتفع عددهم إلى 10 آلاف و589 سائحا، مقابل 8 آلاف و726 سائحا، في الشهور الأربعة الأولى من السنة الماضية.

وطبعت سمة التحسن، أيضا، أعداد السياح الوافدين من السوق الألمانية بنسبة 1 في المائة (10 آلاف و550 سائحا، مقابل 10 آلاف و423 سائحا)، وكذلك الشأن بالنسبة إلى السياح القادمين من السوق الإسبانية، الذين ارتفعت أعدادهم بـ 3 في المائة (7 آلاف و68 سائحا، مقابل 6 آلاف و857 سائحا).

وفي ما يتعلق بالمبيتات المسجلة، ذكر المصدر ذاته أنها بلغت 153 ألفا و979 ليلة، مسجلة تراجعا بـ 6 في المائة، إذ بلغت ليالي المبيت 164 ألفا و467 ليلة. ومقابل ذلك، سجل ارتفاع في ليالي المبيت المحسوبة على السياح المقيمين، الذين يعتبرون الزبون الثاني لوجهة ورزازات، خلال هذه الفترة، إذ قضوا بها ما مجموعه 18 ألفا و853 ليلة، مقابل 15 ألفا و666 ليلة.

المصدر : جريدة المغربية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled