اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف رقم طينية تعود لأكثر من 2000 سنة قبل الميلاد فى تل الدهب بالعراق

بغداد " المسلة " … عثرت بعثة تنقيب عراقية في موقع تل الذهب بمناطق الأهوار جنوب الناصرية (350 كم) جنوب بغداد ، على رقم طينية مكتوبة بالخط المسماري تعود لفترة العصر البابلي القديم (أكثر من 2000 سنة قبل الميلاد).

وقال الاثري عامر عبد الرزاق الزيدي "إن البعثة عثرت على رقم طينية مكتوبة بالخط المسماري ، وحارات مبنية تحت الأرض بشكل هندسي رائع ، فضلا عن العثور على جرار متنوعة".

وأشار الزيدي إلى أن هذه الاكتشافات تلقي ضوءا على الحياة اليومية في العراق القديم ، مبينا أنه سيتم اكتشاف أمور مهمة جدا في الأيام القليلة المقبلة لكثرة المواقع الأثرية وسرعة التنقيب.

من جانبه ، أوضح الاثري عبد الحمداني أن منطقة تل الذهب من المناطق الأثرية التي تم مسحها بجزء اول عام 2003، وهي من المناطق الواقعة في الجزء الأعلى من هور الحمار غربا ومن مجرى المصب العام في الجنوب إلى نهر الفرات الحالي.

وتابع " أن تل الذهب يعد واحدا من المواقع الأثرية التي تؤشر ملتقطاتها السطحية التي عثرنا عليها أثناء عمليات المسح، إلى انها تضم مستوطنة تعود الى العصر البابلي القديم وصولا إلى العصور الإسلامية".

يذكر أن أكثر من 10 آلاف موقع اثري عراقي لم يجر التنقيب فيها بسبب الظروف الأمنية بالاضافة إلى حاجة تلك المواقع إلى خبراء وأموال طائلة، لكن السلطات العراقية وضعت في خططها المستقبلية ضرورة القيام بالتنقيب وهناك بدايات لكنها تعتبر بسيطة قياسا لعدد المواقع التي لم يتم التنقيب فيها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled