اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف أعمدة وتيجان رخامية أثرية في ميناء غزة بفلسطين

غزة / المسلة

 أعلنت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية عن اكتشاف مجموعة من الأعمدة والتيجان الرخامية الأثرية في ميناء غزة.وقالت الوزارة في بيان إن " الأعمدة المكتشفة تتراوح ما بين 10 إلى 15 عمودا رخاميا تم استخراج أربعة أعمدة وطول الأعمدة يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أمتار، وأنها قامت بإجراء عمليات معاينة أولية لها ، حيث يعتقد أن تاريخها يعود للعام 335م ، أي إلى الفترة الرومانية زمن الإمبراطور قسطنطين الذي اعترف بالديانة المسيحية ، وأطلق على هذه المنطقة اسم قسطنطيا أو ميوماس .

ومن جانبه، قال مدير عام الوزارة محمد خلة، إن ميناء ميوماس كان من أهم الموانئ خلال الفترة الرومانية، و يصل طوله سبعمائة متر من الشمال إلى الجنوب على طول امتداد الساحل وعرضه من الشرق حتى ساحل البحر يصل إلى 500 متر ويمتد تحت سطح البحر مسافة لا تقل عن 400 متر.

وذكر خلة، أن العديد من الصيادين رأوا العديد من التيجان والأواني الفخارية وأساسات للمباني وبعض الأواني من المعادن المختلفة تبدو لهم واضحة عندما تهدأ الأمواج مضيفا أن الإجراءات جارية من أجل إخراج باقي الأعمدة من البحر وما زالت الأعمال جارية في الموقع.

وكان قد أعلن في غزة منتصف العام الماضي عن اكتشاف أجزاء من بيت أثري قدر خبراء ومختصون محليون بأنه شيد قبل نحو 800 سنة .

كم تم اكتشاف قطع أثرية بينها 1300 قطعة من العملات النقدية الفضية الكبيرة والصغيرة، عمرها يزيد عن 300 عام قبل الميلاد في مدينة رفح جنوب القطاع.

وأكدت الوزارة في عدة مناسبات، حاجتها لمشاركة خبراء عرب وأجانب للحفاظ على الآثار المكتشفة وتوفير الأجهزة اللازمة لأعمال التنقيب.وقد قامت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية منذ قيام السلطة الفلسطينية عام 1994 بأعمال تنقيب في مناطق مختلفة في قطاع غزة. وأشارت دراسات أجراها خبراء فلسطينيون وجود أثار لحضارات متعددة في القطاع الساحلي .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled