اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة السعودية تمنح تراخيص لـ 10 % من المنشآت السياحية بعسير

أبها " المسلة " … كشف المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة عسير عبد الله مطاعن، عن منح تراخيص لـ 10 % من المنشآت السياحية في المنطقة بعد انتقال مهمات الرقابة على الشقق المفروشة لمسؤوليات جهاز الهيئة، والذي بدأ في تطبيق معاييره والتي وضعت عديداً من معايير الجودة التي يجب أن تنطبق على الشقق والفنادق في المنطقة.

وأشار مطاعن إلى أن عدد المنشآت المرخصة من وزارة التجارة 631 منشاة، وقد منحت تراخيص لـ 72 منها ويجري حاليا إنهاء إجراءات 285 منشاة، ومازالت الهيئة تتابع المنشآت كافة بعد انتهاء صلاحية ترخيص وزارة التجارة وتطبيق متطلبات الهيئة وفقا للتصنيف الذي وضعته لهذه المنشآت، حيث إن الهيئة حرصت على تقديم الخدمات السكنية للمنشآت السياحية، وفقاً لضوابط جودة معينة.

وقال إن الهيئة حدّدت الأسعار ووضعت "ستاندر" محدداً للأسعار، وفرضت رقابة وجولات ميدانية مشددة؛ يتم من خلالها تفقد التراخيص ومعايير السلامة والمعايير الأمنية وضبط المخالفات عبر جولات يومية ومراقبة تطبيق الأنظمة، كما تم وضع رقم الهيئة المجاني 800755000 عند وجود أي شكوى. وأكّد اتخاذ الإجراءات اللازمة عند وجود أي شكوى ووضع غرامات قد تصل إلى إقفال المنشاة، مشدداً على ضرورة الالتزام بمعايير الهيئة والالتزام بالتسعيرة.

وعن المرشدين السياحيين، أفاد بأنه تم الترخيص لعدد 4 من المرشدين السياحيين مع وضع أسمائهم على "الويب سايت" وتتم الاستفادة منهم في تنظيم الرحلات السياحية. وعن العدد الإجمالي للفنادق في المنطقة، قال إن الفنادق عبارة عن 35 فندقا منها: فندق (1) خمس نجوم، وفندق (1) 4 نجوم، وباقي الفنادق 3 نجوم ونجمتان، مبينا أن سقف الأسعار في فندق الخمس نجوم لا يتجاوز 800 ريال، بينما يصل سعر الأربع نجوم من 450 إلى 650 ريالاً.ومن 350 إلى 550 ريالاً للثلاث نجوم ومن 240 إلى 290 للنجمتين. كما يختلف السعر من فندق لآخر تبعا للخدمة.

وأبان أن الهيئة وضعت ضمن اشتراطاتها على الفنادق من 5 إلى 3 نجوم بأن يكون لها موقعٌ على "الويب سايت" وإمكانات الحجز والتواصل عبر الإنترنت، كما تقوم اللجة الرقابية المكلفة بمراقبة أكثر من 1000 شقة في المنطقة.

وعن نظام "الجروبات"، أوضح مطاعن أن هناك ثلاث شركات وطنية في منطقة عسير أخذت على عاتقها العمل في هذا المجال لتنظيم رحلات سياحية بالتنسيق مع منظمي الرحلات الخارجية، كما تم عقد ورش عمل لتنظيم "الجروبات" التي غالبا ترتبط باللقاءات العلمية والجامعات والزيارات على مدار العام ورحلات سياحية من دول الخليج العربي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled