اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف موقع أثري يعود للعصر الحجري بشرق الجزائر

الجزائر " المسلة " … أعلنت الجزائر عن اكتشاف موقع أثري يعود تاريخه للعصر الحجري الحديث (أي ستة آلاف قبل الميلاد) ببلدية الشريعة في محافظة الطارف، 600 كيلومتر بشمال شرق الجزائر العاصمة. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الحكومية عن المدير المحلي للثقافة في بلدية الشريعة علي طيبي، قوله إن هذا الموقع الأثري "المهم" يتمثل في مأوى تحت صخرة تقع بالقرب من المكان المسمى (غار المعايز) مزين برسومات صخرية .

وأضاف طيبي أن اللوحات والرسومات على الجدار ملونة بالأحمر ، تتضمن ثلاثة أشكال لحيوانات وأشياء متنوعة إلى جانب صور للإنسان.واستنادا للشروح التي قدمها فريق المركز الوطني للبحث في علم الآثار فهناك رسم لحيوان يظهر بساقين الأولى متقدمة نحو الأمام والثانية نحو الخلف بطرف مدور ومنخار طويل وحاد ولكن بالنظر إلى المظهر العام للحيوان وانحناء قرونه يبدو وكأنه من الأغنام التي استلهمت منها في العصر الحجري الحديث تسريحة مرتبطة بطقوس متعلقة ببعض ممارسات السحر والمعتقدات الدينية.

ويعد حاليا هذا الموقع الأثري دليلا على أن هذه المنطقة عرفت "عبادة الحمل" حسب ما أوضحه باحث من فريق المركز الوطني للبحث في علم الآثار.وفي ما يتعلق بصور الإنسان فعددها أربعة حيث تبرز "شخصيات منمقة جدا" ولا تحمل أي تفصيل.

وتبين الحقائق بأن ذراعي وساقي هذه الأجساد البشرية تبدو منفصلة بوضوح في حين أن رؤوسها تظهر متصلة بجذوعها.وقال طيبي إن الأهمية التراثية لهذا الموقع بالنظر لفائدته التاريخية والأثرية "مؤكدة" لأنه الموقع الوحيد الذي تم اكتشافه بمحافظة الطارف يحتوي على رسومات صخرية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled