اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

متحف اثار طولكرم يشارك فى برنامج توعية وتشجيع السياحة الداخلية

 

طولكرم / المسلة

شارك متحف اثار طولكرم وبالتعاون مع بلدية طولكرم ومديرية التربية والتعليم ببرنامج التوعية السياحية والتشجيع على السياحة الداخلية التي تقوم عليها بلدية طولكرم حاليا ضمن مشروع تأهيل مبنى دار الحكومة (السرايا) العثمانية، في اطار تعاونها الحالي مع مؤسسة مد كوبرا الايطالية والقائمة على تمويل هذا المشروع.

undefined

ويشتمل هذا المشروع على برنامج تثقيفي وتعريفي للمجتمع المحلي بأهمية التراث والحفاظ عليه والتعريف على أهمية الآثار واستغلالها في السياحة.

وفي بداية البرنامج قام  عبد الخالق جباره من بلدية طولكرم بتقديم موجز عما سيكون عليه دار الحكومة بعد عملية الترميم والتأهيل وطرق استخدامه التي تعد البلدية كمعرض تراثي ومنامه للضيوف، وكذلك كموقع لبيع وتشجيع الصناعات الوطنية والتقليدية لمحافظة طولكرم، وغايات واستعمالات أخرى، وتم توزيع بريشورات ومواد دعائية وتثقيفية حول هذا المشروع من جانب بلدية طولكرم للطلبة وجميع المشاركين في البرنامج.

وضمن هذا البرنامج، قام خالد الهمشري- مدير متاحف الشمال بوزارة السياحة والاثار، باصطحاب50 طالبا من خمسة مدارس في مدينة طولكرم بزيارة دار الحكومة او السراسا العثمانية والتي كانت تعرف باسم (البلدية القديمة) وتقديم شرح تاريخي عنها وماهية استخدامها السابق واهمية الحفاظ عليها وتقديم شرح عن عملية التأهيل والترميم لهذا المبنى التي تقوم به حاليا بلدية طولكرم بالتعاون مع المؤسسة الايطالية،
 

undefined

بعد ذلك زار المشاركين في البرنامج متحف اثار طولكرم وتقوم امينة متحف طولكرم- حنان جباره- بتقديم المادة التاريخية والشروحات عن المعروضات في خزائن العرض بالمتحف.

أما في الجولة الاخيرة من البرنامج اصطحب الهمشري المشاركين في البرنامج لخربة ارتاح حيث مقام بنات يعقوب والبرك الرومانية وبعض المعالم البيزنطية في الخربة حيث يقدم الهمشري شرحا تاريخيا عن الاثار الموجودة بالموقع، ثم بعد ذلك يزور المشاركين في البرنامج مصنع فخار طولكرم في نفس خربة ارتاح.

ويتخلل البرنامج فقرة ضيافة من بلدية طولكرم وبعد الانتهاء من هذه الفقرات تتم مناقشة أية تسآولات لدى الفريق المتلقي من قبل الطلبة او المشاركين من المؤسسات المختلفة حول موضوع البرنامج والاماكن التي تمت زيارتها خلاله، وينتهي البرنامج في العودة لمدينة طولكرم من حيث تم الانطلاق.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled