اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اكتشاف مخطوطات اثرية اردنية تعود للعهد المسيحي الأول تم تهريبها خارج البلاد

عمان / المسلة

كشف مدير عام دائرة الاثار الاردنية الدكتور زياد السعد ، عن مخطوطات، ولفائف اثرية اردنية تعود للعهد المسيحي الأول في بداية القرن الميلادي الأول تم تهريبها إلى خارج البلاد قبل خمسة اعوام ، وان الدائرة الآن بصدد استردادها .
 

وقال السعد إن هذه المخطوطات وصلت ليد تاجر اثار من خلال السوق السوداء ، حيث أن هذه المخطوطات كانت في كهف بشمالي الاردن ، وتم تهريبها إلى خارج الأردن ، الأمر الذي أدى إلى فقدانها إلى ان تم ابلاغ دائرة الآثار العامة بأنها موجودة بيد تاجر اثار اسرائيلي يعيش في اسرائيل.

واكد السعد أهمية هذا الاكتشاف، الذي يتألف من سبعين كتابا من صفائح الرصاص ، إضافة إلى لفائف والواح من النحاس تتناول الفترة التاريخية التي عاصرت السيد المسيح ونشأة المسيحية للقرن الاول الميلادي. وبين انه بحسب المعلومات التي توصلت اليها دائرة الاثار العامة فقد قام هذا التاجر بعرض المكتشفات على عالم الاثار ديفيد أليكنغتون في جامعة كامبردج ببريطانيا للتأكد منها. واوضح انه بعد أن تأكد اليكنغتون من مكان اكتشافها وانها اصلية، قام اخيرا بابلاغ دائرة الآثار عن هذه المخطوطات، وزودها بصور عنها.

وأشار إلى أن هذا الاكتشاف يوازي في أهميته بل قد يفوق أهمية اكتشاف لفائف البحر الميت ، إذ أنها توفر معلومات إضافية وموثقة عن هذه الفترة الزمنية التي تفتقد لمعلومات من هذا النوع عن المسيحيين الأوائل في منطقتنا. وشدد السعد على أن دائرة الآثار العامة تعتبر هذه المكتشفات الأثرية ممتلكات أثرية أردنية وفقا لقانون الآثار رقم21 لسنة1988 وتعديلاته ، وهي جزء لا يتجزأ من التراث الأردني المادي والثقافي. وقال السعد إن الدائرة اتخذت جميع الاجراءات الضرورية لاسترداد هذه المخطوطات، مؤكدا انها تمثل أهمية قصوى للاردن.

يذكر أن الاردن من أول الدول الموقعة على الاتفاقيات الدولية فيما يتعلق بحماية الممتلكات الثقافية ومن ضمنها اتفاقية منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو( والتي تنص على حماية الممتلكات الثقافية وعدم السماح بالاتجار بها بطرق غير مشروعة).
 



 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled