اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الصحة السعودى يعلن سلامة الحجاج هذا الموسم من الامراض الوبائية وخاضة انفلونزا الخنازير

منى – موفد المسلة

فى تصريحات صحفية أعلن  وزير الصحة  السعودى الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة سلامة حج هذا العام 1430 هـ وخلوه من تفشي الأمراض الوبائية أو المحجرية وأن حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية ..جاء ذلك في بيان صحفي تلاه معاليه في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم بمقر مستشفى برج الطوارئ في منى .


وقال الوزير “إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود  – بتقديم أفضل الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الطبية لضيوف الرحمن فقد سخرت وزارة الصحة كافة إمكاناتها المادية والبشرية للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج وتوفير أجواء صحية وسلميه ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان //.

توفير اللقاح A/H1N1

وأشار  الى أن وزارة الصحة قد قامت بالعديد من الإجراءات والإحترازات للإستعداد لحج هذا العام منها تحديث إشتراطات الحج الصحية بما يكفل سلامة الحجاج وإبلاغ ذلك لجميع الدول التي يفد منها الحجاج والى منظمة الصحة العالمية والتي تبنت هذه الإشتراطات وكذلك الترصد الوبائي المبكر في المطارات ومنافذ الدخول الأخرى التي يصل عن طريقها الحجاج وإكتشاف الحالات المشتبه بها والتعامل معها من النواحي التشخيصية والوقائية والعلاجية إضافة الى
تخصيص مستشفيين في كل من جدة والمدينة المنورة لمعالجة الحالات الوبائية وخاصة إنفلونزا / A /H1N1/
وتطعيم حجاج الداخل من جميع الجنسيات بلقاح إنفلونزا / A/H1N1/ وكذلك سكان مكة المكرمة والمدينة المنورة الأكثر عرضة والعاملين على خدمة الحجاج من جميع القطاعات الحكومية والأهلية.

73 حالة فقط

وأوضح الدكتور الربيعة أن وزارة الصحة وفرت علاج إنفلونزا الخنازير (H1N1) A في جميع المرافق الصحية التابعة للوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وبقية مناطق المملكة والقطاعات الصحية الحكومية الأخرى ، وتم صرفه لكافة البعثات الطبية المرافقة للحجاج من جميع الدول وكذلك للمرضى المراجعين للقطاع الصحي الخاص .


وأضاف انه تم كذلك توفير أسرة إضافية للعناية المركزة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية وخاصة المختبرات المتقدمة وأجهزة التنفس الصناعي لتشخيص ومعالجة إنفلونزا H1N1) ) A مبينا انه قد شارك فرق وزراة الصحة الوقائية في الحج خبراء من مراكز مكافحة الأمراض في أمريكا .


وقال  ” بناء على ما تم الاطلاع عليه من تقارير الهيئات الصحية المحلية ونتائج الإستقصاءات الميدانية ومتابعة الوضع الصحي بين الججاج وما أوضحته الإحصائيات والتقارير الصحية من إنخفاض نسبة الوفيات عن العام السابق بنسة (37%) وأن الإجراءات والإحترازات التي اتخذتها وزارة الصحة أدت الى تقليل إنتشار مرض إنفلونزا (H1N1) A بين الحجاج حيث لم تسجل إلا (73) إصابة مؤكدة بهذا المرض وعدد الوفيات بينهم (5) كما لم يسجل أي تفشي للأمراض الوبائية والمحجرية الأخرى بين الحجاج ، وعليه يطيب لي أن أعلن قرار لجنة الحج الصحية بسلامة الحج هذا العام 1430هـ الموافق 2009م وخلوه من تفشي الأمراض الوبائية أو المحجرية ” .


وحمد الدكتور الربيعة الله على أن تحققت هذه النتائج ،سائلا الله عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها وأن يتقبل من الحجاج حجهم وأن يعيدهم الى أهاليهم سالمين غانمين بحج مقبول وذنب مغفور وسعي مشكور .

تعاون امريكى


وعن التعاون بين وزارة الصحة في المملكة ووزارة الصحة الأمريكية للحد من انتشار مرض انفلونزا الخنازير بين الحجاج ، ثمن  الدكتور الربيعة الدور الذي تقوم به وزارة الصحة الأمريكية ومركز الأوبئة الأمريكي والذي كان لهما دورا في مكافحة هذا الوباء وأعطت نتائج وثمار إيجابية لمكافحة هذا المرض .


وبين الوزير  أن هناك (6) خبراء من وزارة الصحة الأمريكية متواجدون مع وزارة الصحة في الحج ولمسوا دقة المعلومات وشفافيتها حيث أنهم اطلعوا على المعلومات أولا بأول مؤكدا حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على الشفافية وتوجيه الوزارة بأن تكون واضحه ليس فقط مع وسائل الاعلام ولكن أيضا مع المجتمع .

وأشار  الى مشاركة 5000 عنصرا نسائيا في منظومة الخدمات الطبية المقدمة لضيوف الرحمن ، معبرا عن فخر وزارة الصحة بكوادرها من الرجال والنساء ابناء وبنات مملكة الانسانية .


من جهة أخرى عبر أحد أعضاء الفريق الاستشاري الأمريكي عن شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة على إتاحته لهذه الفرصة مثمنا دعوة الفريق الأمريكي للمشاركة في تقييم الحالة الصحية في الحج ومساندة جهود وزارة الصحة في منع انتشار مرض انفلونزا الخنازير بين الحجاج .


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled