اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف سور مدينة عمره ثلاثة ألاف عام بالقدس

القدس/ المسلة

اكتشف علماء الاثار الاسرائيليون جزءا من سور مدينة قديمة بالقدس يعتقد ان الملك سليمان قام ببناءه منذ ثلاثة ألاف عام او القرن العاشر قبل الميلاد ،وصرحت مديرة الفريق البحثي ايلات مزار بأن “المقارنة بين هذا الكشف الاخير واسوار وبوابات تعود الى عصر المعبد الاول وايضا قطع الخزف التي تم اكتشافها في الموقع تجعلنا نفترض بدرجة كبيرة من اليقين ان السور شيده الملك سليمان في القدس في اواخر القرن العاشر قبل الميلاد”.


ويبلغ طول السور المكتشف 70 مترا وارتفاعه ستة امتار ويقع بالقرب من جبل الهيكل بالمدينة القديمة بالقدس.

وعثر اثريون ايضا على مبنى ملكي وبيت لحارس في نفس الموقع وهو حصيلة جهود وحفائر بالمنطقة استمرت لما يزيد على ثلاثة اشهر.

واكتشفت مزار ورفاقها كمية كبيرة من قطع الخزف وبقايا من اواني للتخزين يصل ارتفاعها الى متر ونصف وذلك بالطابق الارضي من المبنى الملكي.

واشار علماء الاثار الى نقوش محفورة بالعبرية القديمة على احد الاواني تؤكد ان ملكيتها تعود الى احد كبار المسئولين الحكوميين بالاضافة الى الاشكال المرسومة على مقابض الاواني والمكتوب عليها “إلى الملك”، واعربوا عن اعتقادهم ان تلك جميعها ادلة تثب استخدام الملوك لتلك الاواني.

وذكرت مزار ان “سور المدينة الذي تم الكشف عنه يشهد على وجود حكم كان يمارس بتلك المنطقة، حيث ان قوته وبناءه يشيرا الى وجود مستوى عالي من الهندسة”.

اما بيت الحارس الذي يبلغ ارتفاعه ستة امتار فيتمتع بتماثل هيكله ذو الغرف الاربع المتطابقة، اثنان على كل جانب من الممر الرئيسي”.

واوضحت مزار ان جزء من السور كان يمثل مساحة تجارية وجزء اخر يمثل محطات امنية وملتقى للعوام لاجراء الصفقات والانشطة التجارية وطقوس بعض العبادات وايضا بعض الانشطة الاقتصادية والقانونية.

ويذكر الانجيل ان سليمان كان ملكا لاسرائيل وهو الذي شيد المعبد الاول، وكان موقعه هو ما يوصف حاليا في العصر الحديث بجبل الهيكل، وكان هذا المعبد يمثل مركزا دينيا ووطنيا لشعب اسرائيل القديم حتى تم تدميره على ايدي البابليين ابان القرن السادس قبل الميلاد.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled