اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

لدعم السياحة المصرية …جرانه يبحث التعاون السياحى مع رئيس وفد المفوضية الاوربية

كتب – أشرف الجداوى

التقى أمس زهير جرانه وزير السياحة بالسفير مارك فرانكو رئيس وفد مفوضية الاتحاد الأوروبى فى مصر، وذلك لبحث تدعيم سبل التعاون بين وزارة السياحة والمفوضية لدعم صناعة السياحة المصرية.

فى بداية الاجتماع أشاد رئيس وفد المفوضية بالتطورات التى شهدتها مصر فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أن هذه هى الزيارة الثانية إلى مصر حيث زارها من خمسة عشر عاما، كما أثنى على نجاح مصر فى التعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية والتى أدت إلى الحد من نتائجها السلبية وخاصة على القطاع السياحى المصرى وذلك مقارنة بالعديد من الدول الأخرى.

جرانه

نجاح التؤامة

ومن جانبه أشار جرانه إلى نجاح مشروع التوأمة الذى تم الانتهاء منه فى مايو الماضى وقامت به هيئة تنشيط السياحة مع الجانب النمساوى وكان من خلال المفوضية الأوروبية والذى يعتبر تجربة رائدة ومتميزة .

كما أشار رئيس المفوضية إلى توليه منصبه السابق فى روسيا، وفى هذا الشأن أوضح جرانه أن روسيا هى السوق السياحى الأول لمصر وأن السائح الروسى يتميز بقدرة إنفاق مرتفعة ، وتساءل عن إمكانية قيام الاتحاد الأوروبى بتنفيذ إجراءات من شأنها تيسير دخول السائحين الروس إلى دول الاتحاد الأوروبى،

السائح الروسى فى اوربا

وفى هذا الشأن أشار رئيس المفوضية إلى أهمية هذا الموضوع، بالرغم من عدم تأثيره بشكل كبير على جذب مزيد من السائحين الروس إلى مصر نظراً لاعتماد السائح الروسى فى المقام الأول على التوجه لأسواق تتمتع بميزة تنافسية مثل مصر وتركيا.

التدريب عصب السياحة

ومن جانبه أوضح وزير السياحة أن تنمية الموارد البشرية يعد واحدة من أهم التحديات التى تواجه صناعة السياحة وفى هذا الصدد استعرض الوزير كافة البرامج التدريبية التى تدعمها وزارة السياحة لتدريب العاملين بالقطاع السياحى فى كافة المستويات وتتم بالتعاون مع العديد من المؤسسات العالمية المتخصصة فى هذا المجال إلى جانب إنشاء مدارس ومراكز متميزة للتدريب وذلك بهدف الارتقاء بمستوى العناصر البشرية.

المعونة الفنية الاوربية

وتساءل رئيس المفوضية عن المحاور التى يمكن للمفوضية تقديمها لدعم السياحة المصرية سواء من ناحية تنفيذ مشروعات أو عقد ندوات وورش عمل، وفى هذا الصدد أوضح وزير السياحة أن الدعم الرئيسى يكون فى المعونة الفنية سواء من خلال مستشارين أو مهنيين ولاسيما فيما يتعلق بمراقبة الجودة والتسعير ومراعاة مهارات التعامل مع العملاء والتسويق.

كما تساءل رئيس المفوضية عن إذا كان قد تم إعداد دراسة عن أثر السياحة على الاقتصاد المصرى نظراً لأهمية هذه الدراسة فى المساهمة فى تطوير علاقات العمل مع كافة الأطراف، حيث أكد جرانه على أنه يتم حالياً إعداد هذه الدراسة وسوف يتم الانتهاء منها العام القادم على أن يتم مراعاة أن تشمل هذه الدراسة توفير قاعدة بيانات تفصيلية ودقيقة.

رئيس لجنة الازمات بالمنظمة

وأشار وزير السياحة إلى بعض ما حققته السياحة المصرية مؤخراً من إنجازات من أهمها اختيار مصر كمراقب دائم بمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD علاوة على اختيار وزير السياحة المصرى للعام الثانى على التوالى رئيساً للجنة الأزمات التابعة لمنظمة السياحة العالمية، فضلاً عن إصدار القرار الوزارى الخاص بحماية حقوق جميع الشركات والفنادق المصرية من محاولات بعض منظمى الرحلات الأجانب العبث بهم.

تعاون سياحى مصرى غانى

وعلى صعيد آخر استقبل وزير السياحة المصرى نظيره الغانى أمين سليمانى وذلك لبحث سبل دعم الجانب الغانى واستفادته من التجربة المصرية الناجحة فى مجال السياحة.

وقد بدأ اللقاء بتأكيد الوزير الغانى على العلاقات الطيبة بين مصر وغانا والتى تمتد لعشرات السنوات مشيراً إلى هذه العلاقات خلال النضال الوطنى الذى سبق استقلال غانا فى عام 1957، مؤكداً على أن مصر دولة رائدة فى المجال السياحى.
كما أعرب عن رغبة الجانب الغانى من الاستفادة من الخبرة المصرية وخاصة فى مجال التدريب فى السياحة، مشيراً إلى قيام وزارة السياحة المصرية بتقديم منح لكوادر غانية فى مجال الفندقة إلى جانب إيفاد خبراء مصريين لتدريب كوادر غانية فى مجال السياحة.

تدريب مصرى لغانا

ومن جانبه أكد وزير السياحة المصرى على استعداد وزارة السياحة المصرية التعاون مع الجانب الغانى فى تنفيذ برامج تدريبية بمجرد الاتفاق على نوعية هذه البرامج مشيراً إلى اهتمام مصر الكبير لدعم أواصر التعاون مع الدول الأفريقية الصديقة.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled