اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

جرانه يستعرض : اهم انجازات السياحة المصرية فى عام 2009

تقرير تكتبه : بسمة حسن

عرض زهير جرانه وزير السياحة اليوم تقريرا لاهم الانجازات التى حققتها وزارته خلال عام 2009 لقطاع السياحة المصرية حيث تناول التقرير أهم المؤشرات السياحية للعام الماضى .


حيث أكد جرانه أن إجمالى عدد السائحين الوافديــن إلى مصــر خلال عام 2009 بلغ (12,5 مليون) سائح بمعدل انخفاض عن العام السابق يبلغ (-2,3%)؛ وبلغ إجمالى عدد الليالى السياحيـة التى قضاها السائحون فى مصر (126,5 مليون) ليلة سياحية بمعدل انخفاض يبلـغ (-2,1%)؛ وحققت السياحة المصرية السياحة المصرية إيرادات تبلغ (10,76 مليار) دولار أمريكى بمعدل انخفاض يبلغ (-2,1%). فى حين وصل متوسط مدة الإقامة للسائح إلى (10,09) ليلة مقارنة بـ (10,07) ليلة كانت هى متوسط مدة الإقامة فى عام 2008 .


وأشار جرانه أن جمهورية روسيا الاتحادية احتلت مركز الصدارة فى قائمة الأسواق العشرة الأولى الأكثر تصديراً للسائحين إلى مصر، حيث تخطى عدد السائحين الوافدين منها حاجز المليونى سائح بإجمالى (2,035,330) سائح؛ يليها وفقاً للترتيب التنازلى كل من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا والتى تخطت حاجز المليون من حيث عدد السائحين الوافدين منها.


فقد بلغ إجمالى عدد السائحين الوافدين من بريطانيا (1,346,724) سائح؛ ومن ألمانيا (1,202,339) سائح؛ ومن إيطاليا (1,047,997)، أما عن المراكز المتبقية فى قائمة الأسواق العشرة الأولى المصدرة للسائحين إلى مصر فيشغلها تنازلياً كل من: فرنسا، بولندا، ليبيا، المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية، أوكرانيا.
كما احتفظت كل من الأسواق الخمسة الأولى بنفس مراكزها فى ترتيب الأسواق العشرة الأولى من حيث عدد الليالى السياحة التى قضاها السائحون فى مصر. وقد بلغ أكبر إجمالى لليالى السياحية – والذى كان من نصيب السوق الروسية – (17,917,730) ليلة.

وفيما يتعلــق بالطاقــة الإيوائيــة العاملـــة على مستوى الجمهوريــة فقد بلغ إجمالى الطاقة الإيوائية العاملة فى ختام عام 2009 (214533) غرفة مقسمة فيما بين الفنادق المنشآت الفندقية الثابتة والفنادق العائمة؛ حيث كان نصيب الفنادق الثابتة (197387) بنسبة (92%) من إجمالى الطاقة، فى مقابل غرفة (17146) غرفة بالفنادق العائمة تمثل (8%) من إجمالى الطاقة.
أما عن الطاقة الفندقية تحت الإنشاء، فقد بلغت (197659) فى مجال الفنادق الثابتة و(2306) فى مجال الفنادق العائمة؛ بعدد إجمالى (199965


وعن الترويج والتنشيط السياحى قال جرانه أن الوزارة حققت هذه المعدلات الغير متوقعة بفضل الاجراءات التى وضعتها الوزارة لتفادى تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية وفيروس انفلونزا الخنازير وذلك من خلال تكثيف الجهود الترويجية للمقصد السياحى المصرى من خلال إتباع مبدأ الشراكة مع الوكالات السياحية الكبرى للحفاظ على نصيب مصر فى الأسواق السياحية الرئيسية، مع الحرص على الظهور بشكل مكثف فى شتى وسائل الدعاية والإعلام فى أهم الأسواق المصدرة للسائحين الى جانب


الاهتمام بتعزيز السياحة البينية مع دول المنطقة العربية وايضا دعم وتحفيز الطيران المنخفض التكلفة مع الاستمرار فى دعم الطيران العارض فى مطارات: مرسى علم/ طابا/ مرسى مطروح/ الأقصر/ أسوان بالاضافة الى توجيه مزيد من الاهتمام على الأسواق الواعدة مثل دول أوروبا الشرقية والصين والهند الى جانب تنشيط السياحة الداخلية.

كما اكد جرانه على جهود الوزارة فى تحسين مستوى جودة الخدمة حيث استمرت الجهود المبذولة من أجل تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة للسائحين بشقيها المباشر أو غير المباشر والذى يتعلق بكفاءة العنصر البشرى المقدم للخدمة.

وأضاف جرانه أن كان هناك تنسيق دائم مع الجهات المعنية خلال الفترة الماضية والذى استمر التنسيق مع بعض الجهات والوزارات الأخرى المعنية بالسياحة مثل وزارة الطيران المدنى ووزارة الثقافة ووزارة الدولة لشئون البيئة فيما يتعلق بعدم رفع الأسعار أو فرض زيادة على الرسوم.


هذا، فضلاً عن قيام الوزارة بالمساهمة فى الجهود الرامية إلى احتواء أزمة انتشار الفيروس المسبب لأنفلونزا الخنازير من خلال اشتراك مجموعات العمل المشكلة للتنسيق والمتابعة مع مختلف الجهات المعنية، وبصفة خاصة وزارة الطيران المدنى ووزارة الصحة.


و على صعيد الموارد البشرية قال جرانه أن وزارة السياحة تؤمن بأن العنصر البشرى هو حجر الزاوية وأنه يعوَّل عليه بشكل كبير فى رضاء السائح عن الخدمة التى يتلقاها ومن هذا المنطلق، فإن الوزارة لا تفتر همتها عن العمل بشكل مستمر من أجل النهوض والارتقاء بالموارد البشرية فى صناعة السياحة وذلك من خلال الاتجاه إلى تقديم برامج تنمية المهارات التى تغطى جميع النواحى والتخصصات، مع حرص الوزارة فى ذات الوقت على أن يمتد النطاق الجغرافى لتلك التغطية ليشمل جميع محافظات الجمهورية…


مشيرا الى ان الوزارة واصلت دعمها لعدد كبير من برامج تنمية المهارات المهنية والفنية للموارد البشرية التى بدأ تنفيذها قبل عام 2009 واستمر العمل بها خلال العام، بالإضافة إلى تنفيذ برامج جديدة فى عام 2009 وكذا المساهمة فى إعداد الجيل الناشئ والمشرف على الالتحاق بالعمل السياحى من خلال المساهمة فى تطوير مؤسسات التعليم وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات العالمية المتخصصة وكذا القطاع الخاص السياحى ممثلاً فى الاتحاد المصرى للغرف السياحية الذى تعمل تحت مظلته الغرف السياحية الممثلة لمختلف الأنشطة السياحية التى تشرف عليها وزارة السياحة.

كما قامت الوزارة بتنفيذ برنامج تثقيفى يهدف إلى رفع مستوى الوعى السياحى وترسيخ القيم الإيجابية فى التعامل مع السائحين.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled