اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تقرير لفيزا : مصر أسرع مقصد سياحي صيفي نمواً في المنطقة

ولقد حظيت مصر بأعلى زيادة في معدل إنفاق السياح باستخدام بطاقات فيزا على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال فترة صيف 2005 بداية من شهر يونيو وحتى نهاية شهر أغسطس من هذه العام، حيث قفز معدل الإنفاق بنسبة 40% عن العام السابق ليصل إلى 213 مليون دولار أمريكي.

و علق طارق الحسيني، نائب رئيس مؤسسة فيزا العالمية عن منطقة سيميا ومدير عام مكتب المؤسسة في مصر، قائلاً:”إن وفود أكثر من 8 مليون سائح إلى مصر كل عام يجعل مصر من أفضل وأهم المقاصد السياحية على مستوى العالم. ومن ناحية أخرى تعد السياحة من أهم مصادر الدخل القومي في مصر.

شهدنا في الفترة الماضية الانفجارات التي حدثت في مدينة شرم الشيخ والتي جعلت الكثير يظنون أن هذه الأحداث سيكون لها أثراً سلبياً على السياحة المحلية، ولكن نتائج الإنفاق السياحي لصيف هذه العام تؤكد عكس ذلك.

إن صناعة السياحة في مصر مازالت بخير، بل إنها ازدادت قوة، ومصر مازالت أحد أهم المقاصد السياحية للسائحين الوافدين من كافة أنحاء العالم.”

وتشير أحدث الإحصاءات إلى وفود سائحين من أكثر من 140 دولة إلى مصر في الفترة من يونيو حتى أغسطس.

ولقد أنفق هؤلاء السائحون 213 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة من خلال حوالي مليون معاملة باستخدام بطاقات فيزا. وتنوعت الدول التي قدم منها هؤلاء السائحون لتشمل فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، سنغافورة، ماليزيا، الأرجنتين، فنزويلا، لبنان، الأردن، جنوب أفريقيا والعديد من الدول الأخرى. وعلى كلٍ، فلقد جاء السائحون السعوديون في المرتبة الأولي من حيث حجم الإنفاق في موسم السياحة الصيفي والذي بلغ 46 مليون دولار أمريكي، يتبعهم البريطانيون (34.2 مليون دولار أمريكي) ثم الكويتيون (28 مليون دولار أمريكي) ثم الأمريكيون (18 مليون دولار أمريكي) ثم الفرنسيون (10 مليون دولار أمريكي).

واحتل الكمبوديون المرتبة الأخيرة من حيث حجم الإنفاق حيث بلغت قيمة إنفاقهم 26 دولار أمريكي.

وتعليقاً على هذه النتائج، صرح أحمد الخادم، رئيس هيئة تنشيط السياحة، قائلاً:”أن هذه النتائج من دواعي سرورنا لأنها تؤكد أن مصر مقصد سياحي ذو قيمة عالية بالإضافة إلى قدرته على جذب الإنفاق السياحي من مختلف أنحاء العالم وذلك لأن السائحين يدركوا أنهم سيحصلون على خدمات وسلع جيدة مقابل النقود التي ينفقونها.”

ولقد اختار السائحون هذا الصيف استخدام بطاقات فيزا وفيزا إلكترون لدى ماكينات الصراف الآلي والعديد من المحلات التجارية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية. وتمثلت أوجه إنفاق السائحين هذا الصيف في الفنادق وشركات السياحة ومحلات المجوهرات والهدايا والنوادي الرياضية ومحلات السوق الحرة وشركات الطيران ومحلات البقالة والسوبر ماركت.

ومن جانبه علق إلهامي الزيات، رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية ورئيس مجلس إدارة شركة أمكو ترافل، قائلاً:”لقد انتعشت السياحة خلال السنوات القليلة الماضية وفاقت كافة التوقعات عام 2004. ومن المتوقع أن يزداد هذا النمو في السنوات القادمة وبخاصة في ضوء التطورات المستمرة في البنية التحتية والبنية الفوقية بالإضافة إلى أننا نقدم أفضل خدمة مقابل القيمة المادية للمبالغ التي ينفقها السائح وكذلك تتميز مصر بالموقع الجغرافي الذي يتوسط كل الدول الرئيسية المصدرة للسياح مما يقلل

كما تشير إحصائيات فيزا لصيف 2004 إلى هبوط هامشي في إنفاق المصريين بالخارج ليصل إلى 75 مليون دولار أمريكي ليسجل انخفاض قدره 3% مقارنة بالعام الماضي.

وتعد الدول التالية هي أهم خمسة مقاصد سياحية من حيث إنفاق السائحين المصريين: الولايات المتحدة الأمريكية (9 مليون دولار أمريكي) والمملكة المتحدة (6.7 مليون دولار أمريكي) وفرنسا (6.3 مليون دولار أمريكي) والإمارات العربية المتحدة (6.2 مليون دولار أمريكي) وألمانيا (4.1 مليون دولار أمريكي). وتأتي أورجواي في مؤخرة تلك الدول التي تستحوذ على إنفاق السائحين المصريين بإجمالي 9 دولار أمريكي.

وعلى صعيد آخر، فقد احتفلت فيزا العالمية بمناسبة تركيب ماكينة الصراف الآلي رقم مليون على مستوى العالم. وسيمكن هذا الإنجاز الكبير السياح على مستوى العالم من الحصول على النقود والخدمات الأخرى من مليون ماكينة الصراف الآلي في أكثر من 160 دولة.

وعلق السيد/ طارق الحسيني على ذلك قائلاً:”إن نمو شبكة ماكينات الصراف الآلي الخاصة بمؤسسة فيزا تمنح حاملي البطاقات الثقة في السفر لمعظم أنحاء العالم حيث أنهم يدركون قدرتهم في الحصول على العملة المحلية لأية دولة يسافرون إليها في أي وقت. ويعد هذا على وجه الخصوص أمراً غاية في الأهمية للمسافرين المصريين أيضاً. ويدرك حاملو بطاقات فيزا قدرتهم على اختيار كيفية الحصول على أموالهم، سواء كانت من خلال بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان أو ماكينة الصراف الآلي. إن هدفنا هو تقديم أعلى معدلات الراحة والقدرة على الاختيار. وبذلك، فإننا لا نوفر فقط خدمة لحاملي بطاقات فيزا فحسب، بل أيضاً نساعدهم على دعم الاقتصاد القومي من خلال الإنفاق في السفر والسياحة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled