اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تحولات الدولة القومية والسلطة… حلقة نقاشية في بيت السناري

الإسكندرية "المسلة" ….. تنظم وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، حلقة نقاشية حول العدد الثاني والعشرين من سلسلة "أوراق"، بعنوان "تحولات الدولة القومية والسلطة: دراسة في انعكاسات المجتمع الشبكي على الحكم وعلاقات السلطة"، والتي يتحدث فيها الدكتور عزمي خليفة؛ مؤلف الدراسة والسفير السابق، ويقوم بمناقشة العدد الدكتور سعيد المصري؛ أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 21 من ديسمبر، في بيت السناري بالقاهرة في تمام الساعة السادسة مساءً.


ويستند هذا العدد في دراسته إلي فرضية رئيسية قوامها أن الدولة القومية التي ورثها العالم بعد الحرب العالمية الثانية حتى نهاية السبعينيات من القرن العشرين أصبحت في حاجة ماسة إلى إعادة تعريف، وإعادة تحديد لدورها وعلاقتها بالمجتمع والمواطن ومختلف المؤسسات العاملة بها، بما في ذلك المجتمع المدني؛ بل وأسلوب ممارستها للسلطة، وذلك حتى ندرك جيدًا أسباب الفشل الذي يواجه الدول العربية ومغزى ما تواجهه من مشكلات.


وتتناول الدراسة ماهية العلاقة بين التكنولوجيا والمجتمع مع التركيز على دور تكنولوجيا المعلومات بداية، ثم التعرف على التغيير الذي أدخلته هذه التكنولوجيا على الدولة القومية وسلوكها، وانعكاسات الثورة الرقمية على المجتمع ونمط العلاقة بين الدولة والمجتمع ومن ثم على مستقبل شكل الحكم في القرن الحادي والعشرين. وتنقسم هذه الدراسة إلى خمسة أقسام هي: جوهر الثورة العلمية وانعكاساتها على المجتمع، وظهور المجتمع الشبكي وانعكاساته على ممارسة السلطة، وعلاقات السلطة في المجتمع الشبكي، وجوهر السلطة في الدولة الشبكية، وأخيرًا نمط الحكم المترتب على هذه التغييرات.


جدير بالذكر أن الدكتور عزمي خليفة؛ مستشار أكاديمي بالمركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، وعضو بالمجلس المصري للشئون الخارجية، تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1972، وحصل منها على درجتي الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية، وهو سفير متقاعد بوزارة الخارجية المصرية،، كما عمل مستشارًا أكاديميًّا بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وقام بتدريس العلوم السياسية بعدد من الجامعات المصرية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled