اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بلدنا بلدكم هوية هيئة البحرين للسياحة والمعارض الجديدة

«هيئة البحرين للسياحة والمعارض».. سنة حافلة بالفعاليات والإنجازات

 

المنامة "المسلة" ….. مع إقرار "المنامة عاصمة السياحة الخليجية لعام 2016" من قبل وزراء السياحة بدول مجلس التعاون الخليجي، ظهرت الحاجة إلى هيئة تعمل على تنسيق الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص وتسعى إلى إبراز البحرين كوجهة قريبة للسياحة العائلية الخليجية وتطور القطاع السياحي في المملكة بشكل عام.


وهكذا تأسست هيئة البحرين للسياحة والمعارض كجهة حكومية في عام 2015، وفق رؤية ثابتة تركز على تطوير القطاع السياحي وفق أهداف مجلس التنمية الاقتصادية، ورؤية المملكة الاقتصادية الشاملة الساعية إلى مضاعفة إسهام السياحة البالغ 5% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2018.

 

واستهلت هيئة البحرين للسياحة والمعارض أعمالها بوضع الخطط والاستراتيجيات التي تعزز من السياحة بين دول مجلس التعاون من خلال ابتكار تقويم فعاليات يمتد طوال العام استجابة للمبادرة الخليجية. يشتمل التقويم مواقع متفرقة من العاصمة وكافة أنحاء المملكة ويمتاز كل شهر بفعالية رئيسية وذلك في والتعزيز من تواجد البحرين على خارطة السياحة العالمية عبر التعريف بالمقومات التاريخية والثقافية فيها الحفاظ على تراث البحرين وإظهاره لجمهور أوسع وزيادة نسبة إسهام القطاع السياحي في اقتصاد المملكة وفق الرؤية المملكة الاقتصادية لعام 2030.

 

وعلى صعيد الفعاليات، انطلق في شهر يناير حفل تدشين "المنامة عاصمة السياحة الخليجية"، تحت رعاية الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، الذي استعرض تاريخ البحرين الحضاري وأهم الملامح والمحطات السياحية بالمملكة. وأقيم في الشهر نفسه معرض تجربة الألعاب بالبحرين 2016 الذي كان أول الأحداث ضمن تقويم فعاليات الهيئة، وهو أكبر معرض لتجمع محبي ألعاب الفيديو في الشرق الأوسط والذي أطلقت خلاله شركة سوني Sony العالمية الرائدة في أجهزة الألعاب والتكنولوجيا خوذتها للواقع الافتراضي لأول مرة من مملكة البحرين واستقطب آلاف الزوار من محبي الألعاب داخل البحرين والدول المجاورة. وفي شهر فبراير انطلق مهرجان البحرين للطعام، والذي سعى إلى تعزيز مكانة البحرين كمركز ضيافة واستعراض المفاهيم الجديدة والمتنوعة في عالم فن الطبخ والمطاعم والضيافة التي تقدمها المملكة لمحبي الأطعمة.

 

وفي شهر مارس أقيمت عروض "ديزني لايف": مهرجان ميكي الموسيقي كانت من أضخم الإنتاجات المسرحية العائلية على مستوى المملكة وحصدت آلاف المتفرجين من الصغار والكبار. كذلك اسُتعرضت في شهر أبريل أهم الحرف والصناعات التقليدية التي تناقلتها الأجيال مهرجان "حرفنا". وقدم "مهرجان البحرين للأضواء" الذي انطلق في شهر مايو لوحة متميزة من الألوان والأنوار أبرزت أحدث الابتكارات في مجال الإضاءة من خلال التركيبات والمجسمات الضوئية الديناميكية، وعروض الأداء المدهشة من عمل أشهر الفنانين العالميين. كذلك أقيمت احتفالية القرقاعون في باب البحرين التي هدفت إلى إبراز عادات وتقاليد المملكة لجمهور أوسع.

 

أما في شهر يوليو الذي تزامن مع عيد الفطر المبارك أقيم مهرجان "تساقط الثلج في الصيف" أكبر تجمع للأنشطة والرياضات والعروض الثلجية الداخلية الذي قدم تجربة ساحرة يستمتع بها جميع أفراد العائلة، واستقطب سياح المملكة في أجواء باردة ومنعشة تناسب فصل الصيف. ومن المقرر أن تطلق الهيئة في شهر ديسمبر أضخم موزاييك فسيفساء من الصور التي شارك بها مقيمو وزوار البحرين ولقطاتهم التي إبراز جمال مناطقها المختلفة والمقومات السياحية المتنوعة التي تمتاز بها ولفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تقدمها المملكة لسكانها وزائريها من الدول المجاورة.

 

ومن أهم المنجزات الاستراتيجية التي حققتها هيئة البحرين للسياحة والمعارض إطلاق الهوية السياحية الجديدة للمملكة "بلدنا بلدكم" التي طورتها إلى جانب المساهمين الرئيسين في القطاع الحكومي ومجلس التنمية الاقتصادية، والتي تسعى التسويق الموحد والانسيابية في وصول الرسالة السياحية للعالم، وزيادة اجتذاب الزوار الاستثمارات الأجنبية لتطوير المزيد من المرافق السياحية عبر الترويج للمقومات التي تحفل بها مملكة البحرين كوجهة مميزة في مجال السياحة العائلية بدءًا بالخليج العربي ثم التوسع للعالم أجمع.

 

وترتكز استراتيجية الهيئة التطويرية لقطاع السياحة بناءً على أربعة أعمدة أولها تطوير المنافذ مثل جسر الملك فهد ومطار البحرين الدولي وميناء خليفة بن سلمان، وتطوير المرافق البحرية من أجل استقطاب اليخوت الخاصة من الدول المجاورة. وثانيًا الجذب السياحي تطوير مركز البحرين للمعارض لاستيعاب عدد أكبر من الفعاليات إقامة فعاليات دائمة في البحرين. أما العمود الثالث فيعنى بتطوير المرافق السياحية للسكن سواء من فنادق أو شقق مفروشة أو شقق سكنية ودراسة إنشاء معهد خاص للفندقة والضيافة، ورابعًا التسويق والترويج بشكل عام والتركيز على السائح الخليجي وتنشيط السياحة العائلية ومن ثم توسيع الدائرة لاستقطاب السائح العالمي، ولتحقيق هذا الهدف تعاقدت مع مكاتب تمثيل سياحية بهدف استقطاب الزوار إلى مملكة البحرين في سبع دول هي المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا والهند والصين وروسيا.

 

وفي سبيل تحقيق أعمدت الاستراتيجية تعاقدت الهيئة مع من أجل الترويج لهوية البحرين السياحية الجديدة "بلدنا بلدكم" على أهم قنوات شبكة "إم بي سي" الفضائية، كما شاركت في العديد من المعارض والمؤتمرات العالمية التي تضم أكبر اللاعبين في قطاع السفر والسياحية مثل معرض سوق السفر العربي ATM الذي أقيم في دبي، ومعرض سوق السفر العالمي في لندن 2016 WTM وغيرها ذلك في سبيل اجتذاب الشركات السياحية العالمية الكبرى وتحقيق هدف الهيئة الخاص بافتتاح مكاتب التمثيل السياحي في سبع دول.

 

وعلى المجال التنظيمي، تتألف هيئة البحرين من أربع إدارات تضطلع كل منها بتحقيق أهدافها الشاملة كلٍ بحسب اختصاصها، وهي: إدارة التسويق والترويج السياحي، وإدارة تسويق وترويج المعارض والمؤتمرات، وإدارة المرافق والخدمات، وإدارة الحرف اليدوية. وتعنى إدارة التسويق والترويج السياحي إنعاش السياحة في مملكة البحرين وجذب الاستثمارات الخارجية من خلال إقامة مختلف الفعاليات والمهرجانات والنشاطات السياحية.

 

بدورها تقوم إدارة تسويق وترويج المعارض والمؤتمرات بتطوير صناعة المعارض وتسجيع التجار المحليين والدوليين في تنظيم وإقامة والمشاركة في المعارض والمؤتمرات المحلية والدولية عبر التنسيق مع غرفة تجارة وصناعة البحرين بحسب الرياض – هيئة البحرين للسياحة.


أما إدارة المرافق والخدمات فتوفر جميع الخدمات التي يحتاجها المستثمرين في السوق السياحي وتعمل هذه الإدارة على تذليل جميع العقبات التي قد تواجه المستثمر في السوق السياحي البحريني، ورفع جودة المنتج السياحي في مملكة البحرين. وإدارة الحرف اليدوية والصناعات التقليدية بحماية هذا الجانب الأصيل في هوية المملكة التي تشكل انعكاسًا حيًا ومتجددًا على تاريخها الحضاري الأصيل ومساندة الحرفيين في الحفاظ على هذه صناعاتهم وحرفهم للأجيال المستقبلية واستعراضها لجمهور جديد. تعمل الهيئة مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص من أجل إطلاق المعارض والأحداث التي تعزز وتقوي مكانة البحرين على خارطة السياحة العالمية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled