اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العُمانية لإدارة المطارات تنظم حملة لإزالة الأجسام الخطرة من ساحة مطار صلالة


  صلالة "المسلة" ….. نظمت الشركة العُمانية لإدارة المطارات متمثلة بإدارة مطار صلالة حملة لإزالة الأجسام الغريبة من ساحة المطار شارك فيها أكثر من 70 موظفاً من فريق الشركة والشركاء الاستراتيجيين من الهيئة العامة للطيران المدني وشرطة عمان السلطانية والطيران العماني والسوق الحرة وشركات النظافة التي يتعامل معها المطار.


وتم توزيع الفريق على 4 مجموعات من 17 شخصاً يقودها متخصص من فريق عمليات المطار، تولت كلٍ منها العمل في جهة من الساحة، واستطاع المشاركون بفضل التعاون والعمل الجماعي المتميز من إنجاز المهمة خلال ساعتين ونصف فقط ، بعد أن تم تنظيف الساحة كاملة من المسامير وعجلات وأحزمة الحقائب، وعلب المشروبات الغازية وقارورات المياه الفارغة وبعض أجزاء الطائرات المتناثرة وغيرها من الأجسام ، التي قد تشكل خطورة على سلامة المستفيدين والعاملين في ساحة المطار وكذلك شركات النقل الجوي.


يذكر أن الأجسام الخطرة (F.O.D) هي عبارة عن مخلفات ناتجة من العمليات التشغيلية على ساحة المطار، وهي تؤثر بشكل كبير على محركات الطائرات مسببة إتلافها أحياناً عند سحبها من فوق الأرض إلى داخل المحرك، كما قد تتسبب في تلف الإطارات خلال تحرك الطائرة في الساحة أو المدرج أثناء الهبوط أو الإقلاع.


علماً أن وجود مثل هذه الأجسام في ساحات المطارات تكلف صناعة الطيران ما يصل إلى 13 مليار دولار أمريكي سنوياً ضمن التكاليف المباشرة وغير المباشرة، حيث تقدر التكاليف غير المباشرة بعشرة أضعاف قيمة التكاليف المباشرة، حيث تتضمن تكاليف تأخير الإقلاع أو تحويل الرحلات، وتكاليف الوقود التي تتكبدها الصيانة غير المجدولة، وما شابه ذلك.


بالإضافة إلى أنها تسبب أضراراً كبيرة للطائرات والعاملين في ساحة المطار.ولذلك تحرص الشركة العُمانية لإدارة المطارات على تنفيذ حملات لإزالة هذه الأجسام بشكل دوري لضمان أمن وسلامة الطائرات والعاملين في كافة المطارات التي تشرف عليها، إلى جانب تنفيذ حملات توعوية متنوعة بهدف نشر الوعي بخطورة وجود هذه الأجسام على الساحة وضرورة تأمينها من أي أجسام يمكن أن تؤثر على حركة الطيران وسلامة المسافرين ومستخدمي المطار، وهي فعالية تقام سنوياً في جميع مطارات العالم.كما أنها تتماشى مع استراتيجية الشركة العُمانية لإدارة المطارات الهادفة إلى رفع تصنيف مطارات السلطنة لتكون ضمن قائمة أفضل 20 مطاراً على مستوى العالم بحلول العام 2020.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled