اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بالصور..افتتاح معرض الاثار المصرى المقت “السلطان بيبرس وعصره” بالمتحف القومي بكازخستان

 

 

 

القاهرة “المسلة” ….. افتتح صباح امس الجمعة كلا من اريستنبيك محمد يولي وزير الثقافة والرياضة بدولة كازاخستان و السفير هيثم صلاح سفير مصر بكازاخستان معرض الاثار المصري المؤقتالسلطان بيبرس وعصره” والذى يستضيفه المتحف القومي بالعاصمة أستانة لمدة شهرين.

 

 

حضر مواسم الافتتاح وفد رسمي من وزارة الاثار برئاسة السعيد حلمي رئيس قطاع الاثار الاسلامية و ممدوح عثمان مدير عام متخف الفن الاسلامي و لفيف من كبار موظفي دولة كازاخستان.

 

 

و خلال مراسم الافتتاح أعرب وزير ثقافة كازاخستان في كلمته التي القاها بهذه المناسبة عن سعادته باقامة هذا المعرض لانه يمثل أحد أهم أوجه التعاون المشترك بين مصر و كازاخستان كما أنه يعتز بكل القطع الاثرية المختارة بالمعرض حيث انها تبين أوجه عديدة من عصر السلطان الظاهر بيبرس أكبر وأهم مملوك من المماليك الشراكسة كما انه محط أنظار و اهتمام الشعب الكازاخستاني حيث انه ولد وعاشت أسرته بكازخستان.

 

 

و من جانبه حرص السفير المصري هيثم صلاح علي إبراز تقديرة الشديد للمجهودات المبذولة من جانب وزارة الاثار المصرية من أجل توطيد سبل التعاون بين البلدين و خاصة من الناحية الثقافية والربط بين الشعبين. و خلال مراسم الافتتاح اهدي السفير المصري درعا تذكاريا لوزير الثقافة الكازاخستاني نيابة عن الحكومة المصرية والوفد المصري الممثل.

 

مقتنيات متحف الفن الإسلامي

 

كما أوضح د. ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الاسلامي بالقاهرة أن المعرض يضم 22 قطعة أثرية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي، تعود بعض منها لعصر السطان الظاهر بيبرس، ويأتي من بينها عمود لحفظ الطعام مصنوع من النحاس يعود للقرن التاسع الهجري، و كأس من الفخار مزين برنك الظاهر بيبرس ويعود للقرن السابع الهجري، وصدرية من النحاس مكفته بالفضة تعود للقرن الثامن أو التاسع الهجري، قطعة من الرخام الأبيض عليها شكل أسد، صندوق خشبي لحفظ المصحف الكريم مطعم بالعاج والأبنوس، بالإضافة إلى عدد من العملات الذهبية تحمل اسم السلطان بيبرس.

 

تأمين

 

و أكد عثمان أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات القانونية والتأمينية اللازمة والتي تضمن سلامة جميع القطع الأثرية الموجودة بالمعرض حتى رجوعها إلى أرض الوطن .

 

 

كما أوضح ساتوبالدين عبادي مدير المتحف الوطني بكازاخستان أنه فور الانتهاء من مراسم الافتتاح الرسمية سوف يستقبل المعرض جمهوره علي الفور.

 

و أشار إلى ان هذا المعرض يحظي باهتمام كبير من الشعب الكازاخستاني فمنذ أن قام المتحف بالاعلان عن استقباله لمعرض أثار السلطان الظاهر بيبرس توافد العديد من الزوار لحجز تذاكر دخول المعرض الامر الذي يبشر بنجاحه وأن يشهد اقبال كبيرا من جانب الشعب الكازاخستاني و الذي اصطف بالمئات الْيَوْمَ امام مبني المتحف لزيارة المعرض في يومه الاول.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled