اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مكتبة الإسكندرية تنظم معرضًا عن حفائر المدخل الشرقي لمصر بالتعاون مع وزارة الآثار

أثر الكوارث الطبيعية والبشرية في بحيرات مصر محاضرة بمكتبة الإسكندرية 

 

 

 

الإسكندرية “المسلة” ….. صرح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أن متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة الآثار سوف يقيمان معرضًا بعنوان “ثلاثون عامًا … حفائر بالمدخل الشرقي لمصر 1987-2017” في الفترة من 13 إلى 30 يوليو 2017 في قاعة المعارض الغربية بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

 

 

ولفت إلى أن المعرض يتناول نتائج أعمال حفائر البعثات المصرية والأجنبية في 15 موقع أثري شرق وغرب قناة السويس؛ والاكتشافات الخاصة بالقلاع العسكرية وتاريخ العمارة العسكرية المكتشفة بمنطقة طريق حورس بين مصر وفلسطين منذ عصر الدولة الوسطى 2055 ق.م. وحتى العصر اليوناني الروماني، من خلال 25 لوحة توضيحية مدعمة بالصور لتلك الاكتشافات الحديثة مثل قلاع عسكرية من عصر الدولة الحديثة وقصور ملكية من عصر الملك “تحتمس الثالث” والملك “رمسيس الثاني”، وذلك بمعرفة البعثة المصرية في شرق قناة السويس…

 

 

 

 بالإضافة إلى معبد من عصر الأسرة السادسة والعشرين ومنطقة مخازن ومنطقة صناعية في موقع تل دفنة غرب قناة السويس، وكذلك مبنى هام من العصر الروماني بمنطقة بلوزيوم في الركن الشمالي الغربي من المدينة، بالإضافة إلى اكتشافات البعثة المصرية الفرنسية في تل الحير شرق قناة السويس، والبعثة المصرية السويسرية في منطقة بلوزيوم وأعمال ترميم قلعة بلوزيوم. كما يقدم المعرض التصور المقترح لمشروع يتعاون فيه كل من وزارة الآثار ووزارة الدفاع لإقامة بانوراما لتاريخ مصر العسكري شرق قناة السويس.

 

 

 

وأضاف الفقي أن افتتاح المعرض سوف يصاحبه أيضًا سلسلة من المحاضرات يوم 13 يوليو 2017 بقاعة الأوديتوريوم، يلقي من خلالها الباحثون العديد من الأوراق البحثية التي تدور حول دور الاكتشافات الأثرية المصرية الحديثة لبعثات الآثار العاملة في محور قناة السويس في القلاع المصرية والتي تظهر حفائر قناة السويس، والتاريخ المصري العسكري، والعمارة العسكرية؛ بالإضافة إلى إبراز تاريخ تلك المنطقة بأكملها وأهميتها العسكرية منذ أقدم العصور حتى العصر الحالي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled