اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ورش جلد وستان وكروشيه وPatchwork للمرأة في الصيف في بيت السناري

 

 

 

القاهرة “المسلة” ….. ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ مجموعة متنوعة من ورش العمل للمرأة في صيف 2017م داخل بيت السناري.

 

 

وتتنوع الورش بين تعليم منتجات وتقنيات الجلد الطبيعي، والتي يدرب بها الفنان ماجد حماد؛ حاصل على دكتوراه تربية فنية تخصص أشغال جلود جامعة القاهرة، وتتناول الورشة التعريف بخامة الجلود وأنواعها المختلفة وشرح للتصميمات، وطرق رفع مقاسات وعمل البترونات الخاصة بالمنتجات، توظيفات المجسمات والعلاقات (شنط جلدية، معلقات، أحزمة، محافظ)، وأخيرًا طرق تقفيل وتركيب الاكسسوارات والحصول على منتج نهائي.

 

 

بالإضافة إلى تعليم الرسم بخيوط الستان، والتي تدرب بها الفنانة أمل أحمد، وتهدف الورشة إلى تعريف المشارك بفن التطريز وكيف يتميز هذا النوع من الفن بمرونة التشكيل والتي تتناسب مع جميع الأذواق هذا غير أن مجالات استخدامه واسعة لا تنحصر في الكماليات فمثلا يمكن عمل الكثير من المناظر الفنية الرائعة على الملابس والشنط والمفارش والستائر والمناشف والأحذية والصناديق وكروت المعايدة. ويأتي برنامج الورشة الثانية بالتعريف بأنواع الغرز وطرق التطريز المختلفة بشكل أوسع، وبدء تدريب المشتركات على تصميم تابلوه.

 

 

وكذلك تعليم فن الكروشيه، ويدرب بها الفنان أحمد عبد الله؛ مدرب كروشيه وماكينات تريكو بجامعة الملك عبد العزيز، وتهدف الورشة إلى تعليم فن الكروشيه أو التريكو، وهو الحياكة أو لف الخيط بالإبر الصغيرة، وهي عبارة عن إبرة خاصة لها شكل معكوف تسمى بالصنارة، والخيوط المستخدمة متعددة، وتتنوع من القطن إلى الصوف والحرير وغيرها، وتستخدم تلك التقنية في صناعة المفارش والأغطية والملابس والمكملات المنزلية.

 

 

وورشة تعليم فن Patchwork، وتدرب بها الفنانة حبيبة محمد عبد الرزاق؛ مدربة متطوعة بجمعية تنمية المجتمع، وفن Patchwork هو فن راقي وجميل له هواة كثر، والآن قد ظهر من جديد واعتبر من الفنون والحرف الحديثة، وهو أقرب لفن الكولاج المعروف، وهو عبارة عن استخدام قطع من الأقمشة تم إعدادها من قبل، وإضافتها عبر طرق عديدة للمشغولات الفنية “أشكال الباتش وورك”، ويعد إحدى الحرف التي توارثتها بعض العائلات في الكثير من الدول، حيث اعتبرها البعض فنًا مهنيًا.

 

 

تأتي تلك الورش خلال فترة الصيف، وتستهدف المرأة في مختلف الأعمار، وذلك بهدف المساعدة في تطوير المرأة من خلال تعليم المشتركات بعض الحرف التي تعمل على إقامة مشروع صغير يدر الربح عليها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled