اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الاثار تكشف عن مجموعة من النقوش والكتابات الأثرية داخل نطاق المثلث الذهبي

 

 الكهوف الجبلية

 

القاهرة “المسلة”….. أعلن الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار لشئون المناطق الأثرية الكشف عن مجموعة من النقوش والكتابات الأثرية تعود للعصر الإسلامي، وذلك بأحد الكهوف الجبلية الموجودة خلف ضريح الشيخ عبد العال بطريق قفط- القصير.

 

 

جاء هذا الكشف أثناء أعمال المسح الأثري الذي تجريه وزارة الآثار بواسطة بعثة أثرية مصرية لتسجيل المواقع الأثرية الواقعة داخل نطاق المثلث الذهبي.

 

 

وأضاف د. عبد اللطيف أن الكهف الذي عثر فيه على تلك النصوص والكتابات كان بمثابة موقع يقي الحجاج والمسافرين والتجار من حرارة الشمس الشديدة، الأمر الذي أتاح لهم تسجيل بعض الكتابات والنقوش والتي مازال بعضها باقيا حتى الآن. أما والبعض الآخر قد طُمس للأسف بمرور الزمن وبفعل عوامل التعرية.

 

 

وأشار إلى أن وزارة الآثار سوف تقوم خلال الفترة القادمة بدراسة مدى امكانية تسجيل منطقة الكشف في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بما يضمن الحفاظ عليها وحماية الكتابات والنصوص المسجلة بها من التلف، بالإضافة إلى إعداد مشروع لإحياء هذه الطرق البرية القديمة ومحاولة إدراجها ضمن مشروعات التنمية الشاملة طبقا لخطة الدولة بالمنطقة.

 

الحفر الغائر

 

و من جانبه قال الأثري محمود توني مفتش الآثار الإسلامية و القبطية بالبحر الأحمر أن الكتابات والنصوص المكتشفة منفذة بالحفر الغائر على الحجر وهي عبارة عن نصين: النص الأول يقرأ “لا إله إلا الله”، أما النص الثاني “حضر العبد الفقير إلى الله يوسف بن حاتم الشطي رده الله إلى أهله غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين أمين بتاريخ جماد الآخر سنة خمس وخمسين وسبعمائه”.

 

 

و أكد توني أن هذا النص يعتبر من النصوص التسجيلية الفريدة على الطرق البرية بصحراء مصر وخاصة على دروب الحج والتجارة.

 

 

يذكر أن منطقة المثلث الذهبي هي تلك المنطقة التي تمتد قاعدتة بين مدينتي سفاجا و القصير و رأسة مدينة قنا. وقد أُطلق عليه هذا الاسم نظرا لوجود أغلب مناجم الذهب القديمة داخل حدوده.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled