Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

حسان مرموري: ترقية السياحة مرهونة بالتكوين المستمر

 

 

المسيلة “المسلة” ….. أكد وزير السياحة و الصناعات التقليدية حسان  مرموري امس الأحد بمدينة بوسعادة (80 كلم جنوب المسيلة) بأن ترقية السياحة تبقى مرهونة بالتكوين المستمر في هذا المجال.

 

و أبرز الوزير خلال مداخلته في يوم تقييمي حول التكوين في السياحة و الفندقة  بمعهد السياحة و الفندقة بذات المدينة بأن قطاعه يولي “أهمية بالغة للتكوين  السياحي” و ذلك من خلال عصرنة منظومة السياحة التي تشمل – كما قال- على وجه الخصوص مجالات الاتصال و الرقمنة.

 

و أضاف مرموري بأن الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو “تقييم منظومة التكوين السياحي لمعرفة نقاط القوة فيها و دعمها و كذا معرفة نقاط الضعف و تجاوزها”, مؤكدا أيضا على ضرورة ربط العلاقة بين التكوين و سوق الشغل في مجال الفندقة و السياحة بحسب واج .

 

و بعد أن شدد على أهمية البعد المهني في هذا القطاع الكفيل بضمان إدماج خريجي المتكونين في هذا المجال أوضح وزير السياحة و الصناعات التقليدية بأن قد أصبح من “الضروري أيضا جعل أداء مسيري و مؤطري مؤسسات التكوين السياحي يتماشى  مع معايير التكوين على الصعيدين الوطني و الدولي”.

 

و دعا  مرموري خلال ذات اللقاء إلى استغلال جميع الفرص المتاحة في إطار  التعاون الوطني و الدولي بين مؤسسات التكوين السياحي من أجل كسب مزيد من  الخبرات و المعارف لخريجي مؤسسات التكوين مشددا كذلك على “ضرورة تنويع  المنتجات السياحية و تنافسيتها” توازيا ûكما أضاف مع التنمية البشرية في هذا  القطاع.

 

و اغتنم السيد مرموري المناسبة ليكشف بأن الوزارة قد شرعت في تنفيذ خارطة  تكوينية تسلط الضوء على سياسة التكوين و تثمين الموارد البشرية  و الرقي بها  إلى المقاييس العالمية مضيفا بأن دائرته الوزارية تطبق كذلك مخططا توجيهيا  للتهيئة السياحية يسطر خارطة طريق للتكوين و لتعدد المنتجات السياحية.

 

و أفاد الوزير أيضا بأن شبكة مؤسسات التكوين في السياحة تضم 170 مركزا  للتكوين المهني و 8 معاهد و 70 مدرسة خاصة في المجال تستقبل في مجموعها 40 ألف  متكون غير أن هذه المؤسسات تبقى حسبه- غير كافية لتلبية احتياجات سوق العمل  مما “يستدعي تشجيع الاستثمار في هذا المجال”.

 

 

 

من جهته طرح مدير معهد السياحة و الفندقة ببوسعادة العربي خيري خلال مداخلته  إشكالية إعادة تأهيل هذا المعهد الذي يعود تاريخ إنشائه إلى سنة 1975 و الذي  لم يخضع منذ ذلك الوقت لأية عملية تهيئة مرجعا ذلك إلى نقص الموارد المالية  كما اشتكى من نقص وسائل التكوين.

 

و سيواصل الوزير زيارته لولاية المسيلة بمعاينة أشغال إعادة تهيئة و عصرنة  فندقي كردادة و القائد ببوسعادة و سوق و دار الصناعات التقليدية بذات المدينة علاوة على تدشين مركز للإعلام و التوجيه السياحي بعاصمة الولاية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled