اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

نشر اللغة الكازاخستانية على ويكيبيديا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

 

 

راوان كنزيخانولي في مهمة لنشر لغته الأم، اللغة الكازاخية أو لغة كازاخستان، وهو يفعل ذلك من خلال وسيلة استُبعد التفكير في قوة تأثيرها: موقع ويكيبيديا.

 

كنزيخانولي، الزميل السابق في مركز ويذرهِد للشؤون الدولية بجامعة هارفارد (Weatherhead Center for International Affairs)، هو مؤسِّس منظمة ويكي بيليم العامة (WikiBilim Public Foundation)، وهي منظمة غير ربحية مقرها كازاخستان مكرسة لتعزيز المحتوى التعليمي عبر الإنترنت باللغة الكازاخية أو الكازاخستانية.

 

واتت كينزيخانولي فكرة إنشاء صفحة للمواد المكتوبة باللغة الكازاخستانية على موقع ويكيبيديا بينما كان يتلقى دورة دراسية في الإعلام الجديدة في جامعة هارفارد، عندما تم تكليفه بمهمة كتابة مقالة لموقع ويكيبيديا. وحين بدأ عملية البحث والكتابة، شعر بالانزعاج حينما أدرك أن اللغة الكازاخستانية تجيء في المرتبة رقم 127 بين 170 لغة متاحة على موقع ويكيبيديا.

 

وجد كنزيخانولي، على ويكيبيديا، فقط سبعة آلاف مقالة مكتوبة باللغة الكازاخستانية وأربعة أشخاص يقومون بتحريرها بشكل منتظم.

 

وعندما عاد كنزيخانولي إلى كازاخستان وهو مفعم بالحماس والإلهام مما تعلمه في أميركا شرع في تغيير ذلك. وبعد تعيين عدد قليل من الأصدقاء، أسس ويكي بيليم (كلمة بيليم باللغة الكازاخستانية تعني المعرفة)، ووضع الهدف الرئيسي الأول للمنظمة، وهو كتابة 200 ألف مقالة باللغة الكازاخستانية على موقع ويكيبيديا تكريمًا للذكرى السنوية الـ20 لاستقلال البلاد.

 

وفي حين أن اللغة الكازاخستانية لا يكتنفها خطر الانقراض، إلا أنها صارت أقل شيوعًا منذ أن خضعت كازاخستان لحكم الاتحاد السوفييتي في العام 1936. وفي سعيه للحفاظ على اللغة، يأمل كينزيخانولي أيضًا في نشر تراث وثقافة وخبرة الناطقين بها.

 

خلال عام واحد فقط، زاد عدد مقالات مؤسسة ويكي بيليم باللغة الكازاخستانية على موقع ويكيبيديا من 7 آلاف مقالة إلى 170 ألف مقالة. واليوم، يحتوي الموقع على حوالى 220 ألف مقالة مكتوبة باللغة الكازاخستانية، وكلها تتم مراجعتها بواسطة مجتمع مؤلف من 250 محررًا.

 

ويعتقد كنزيخانولي أن قدرة المحررين على تحديث المواد المكتوبة بسرعة في ويكيبيديا هو أعظم قوة لهذه المنصة الجديدة. وأكد على “أنها أكبر وأكثر شمولا. ويتم تحديثها طوال الوقت.”

 

وفي العام 2011، وُصِف كنزيخانولي على لسان المؤسس المشارك لموقع ويكيبيديا، جيمي ويلز، في كلمته عن “حالة ويكيبيديا”، بأنه أول من أحرز لقب “كاتب ويكيبيديا لهذا العام”. وإسباغ هذا الشرف عليه تضمن رحلة مدفوعة التكاليف إلى ويكيمانيا في واشنطن وجائزة نقدية.

 

بيد أن عمل كنزيخانولي لم ينتهِ. فبالإضافة إلى ويكي بيليم، فهو يعمل أيضًا على تحويل جميع الكتب المكتوبة على مر التاريخ باللغة الكازاخستانية إلى كتب إلكترونية، وعلى إضافة هذه اللغة إلى خدمة الترجمة الآلية بموقع غوغل.

 

ويقول، “إن مشاريع حشد المصادر أو الإسهام الجماعي مثل ويكيبيديا أو خدمة الترجمة الآلية بموقع غوغل يمكن أن تساعد مهمتنا، … ويمكن أن تتم بواسطة الناس. وهذه هي قوة الإنترنت.”

 

لقراءة المقال في موقعنا أستخدم الرابط:

https://goo.gl/JmtD3n

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled