اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

“مطارات باريس‘” تستحوذ على 51 % من أسهم مطار الملكة علياء الدولي

 

 

عمان “المسلة” …. نفذت شركة مطارات باريس صفقة جديدة رفعت على أثرها حصتها في أسهم “مجموعة المطار الدولي” التي تشغل مطار الملكة علياء الدولي،وأصبحت حصة  “شركة مطارات باريس” 51 % بعد أن كانت 9.5 % إذ ضخت حوالي 265 مليون دولار لتنفيذ الصفقة.

 

وتضمنت الصفقة الجديدة أيضا دخول “صندوق ميريديام العالمي” الذي اشترى حصصاً بحجم 32 % وضخ أكثر من 200 مليون دولار ومجموعة أدكو (الأردن) التي أصبحت حصتها 4.75 % بدلاً من 9.5 % في السابق.

 

وكانت مجموعة المطار تتكون في السابق من شركة مطارات باريس بنسبة 9.5 وAVAX اليونان بنسبة 9.5 % وavax (قبرص) بنسبة 9.5 % وشركة نور للاستثمار المالي بنسبة 24 % ومجموعة ادكو بنسبة 9.5 %.

 

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عُقد في مطار الملكة علياء الدولي، بحضور كل من ، وزير النقل ووزير الشؤون البلدية م.وليد المصري ووزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ “شركة مطارات باريس”أوغاستين دي رومانيه ، ورئيس الشؤون الدولية لـ “شركة مطارات باريس إنترناشونال” (ADP International) ورئيس مجلس الإدارة الجديد لـ “مجموعة المطار الدولي” فرناندو إيكيجاراي، والرئيس التنفيذي لـ “مجموعة المطار الدولي” كيلد بنجر ومجموعة من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

 

وكانت “شركة مطارات باريس”، التي تقدم خبرتها في الاستثمار في المطارات الدولية وتشغيلها، ومن بينها مطار باريس شارل ديغول، تمتلك حصة تقدر بـ 9.5 % في “مجموعة المطار الدولي” عبر شركة تابعة لها منذ العام 2007 عندما حصلت فيه “مجموعة المطار الدولي” على عقد امتياز “البناء–التشغيل-نقل الملكية” مدّته 25 عاماً لإعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، والقائم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بقيمة 850 مليون دولار.

 

وبهذا الاستحواذ؛ باتت “شركة مطارات باريس” تمتلك حالياً 51 % من الأسهم، في حين تم توزيع باقي الأسهم على كل من “مجموعة ميريديام SAS” بنسبة 32 %، و”مينا للاستثمار Mena Airport Holding Ltd” بنسبة 12.25 %، و”مجموعة إدجو” بنسبة 4.75 %. 

 

يشار الى أنّ مجموعة المطار الدولي هي شركة تتكون من ائتلاف يجمع عدداً من الشركات التي تضم مستثمرين إقليميين من ذوي الخبرات العالمية في إعادة تأهيل المطارات وتحسين عملياتها وتشغيلها وإدارة عملياتها.

 

وقد كانت الحكومة قد أوكلت لمجموعة المطار مهمة إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، والذي يعد البوابة الجوية الرئيسية للأردن على العالم، من خلال عقد امتياز “البناء – التشغيل – ونقل الملكية”.

 

وحصلت مجموعة المطار الدولي على هذا العقد العام 2007 من خلال قيام الحكومة الأردنية بطرح عطاء دولي مفتوح.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled