اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أحذية تنمو وابتكارات أخرى ذات تأثير إيجابي على العالم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

 

 

خلال رحلة قام بها إلى كينيا في العام 2007، لاحظ رائد الأعمال الأميركي كينتون لي فتاة صغيرة ترتدي حذاءً صغيرًا للغاية لدرجة أنها قامت بقطع الجزء الأمامي من الحذاء لتصنع فتحة تخرج منها أصابع قدميها.

 

كان ذلك هو اليوم الذي ألهمه فيه هذا المشهد بأن يصنع الحذاء الذي ينمو (The Shoe That Grows) – وهو حذاء يزداد حجمه إلى خمسة مقاييس ويستمر صالحًا للاستخدام لسنوات عديدة.

 

 

ومنذ ذلك الحين، قامت منظمته الخيرية غير الربحية، بيكوز إنترناشونال (Because International)، بتوزيع 180 ألف زوج من الأحذية للأطفال في أكثر من 95 بلدًا. وبدأت المنظمة مؤخرًا في إنتاج الأحذية في إثيوبيا وتخطط لفتح فروع لها في هيتي وكينيا.

 

هذه الأحذية التي تأخذ شكل الصنادل يمكن توسيعها كلما نمت قدما الطفل. (U.S. Patent and Trademark Office)

 

واليوم، أصبحت منظمة بيكوز إنترناشونال (Because International) واحدة من بين تسع منظمات حصلت على جائزة “اختراعات من أجل الإنسانية للعام 2018″، والتي يقدمها كل عام المكتب الأميركي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية لتكريم رواد الأعمال الذين تحظى اختراعاتهم بتأثير إنساني عالمي.

 

و تم تكريم الفائزين خلال احتفال رسمي في 27 تشرين الثاني/نوفمبر في مدينة ألكزاندريا (الإسكندرية) بولاية فيرجينيا. تعرّفوا على بعض هذه الاختراعات:

مصابيح محمولة تعمل بالطاقة الشمسية

 

تم توزيع المصابيح الشمسية المحمولة مثل هذا المصباح الظاهر في الصورة إلى أكثر من 200 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العديد من مخيمات اللاجئين. (U.S. Patent and Trademark Office)

 

هناك 2.6 بليون شخص على مستوى العالم لا يحصلون على الضوء أثناء الليل. تصدت شركة سولايت ديزاين (Solight Design) لتلك المشكلة من خلال ابتكار مصباح خفيف الوزن يعمل بالطاقة الشمسية ويمكن إعادة شحنه. وقد تم توزيع هذه المصابيح، التي صممتها أستاذة الهندسة المعمارية بجامعة كولومبيا، أليس مين سو تشون، للإغاثة في حالات الكوارث في 25 دولة، بما في ذلك تركيا وهيتي ونيبال.

علاج مرض الصفراء

 

هذا الجهاز للعلاج بالضوء من إنتاج شركة ليتل سباروز تكنولوجيز(Little Sparrows Technologies) وسيلة محمولة ومنخفضة التكلفة لعلاج مرض الصفراء. (U.S. Patent and Trademark Office)

 

يُسبّب مرض الصفراء في مرحلته المتأخرة أكثر من 100 ألف حالة وفاة يمكن تجنبها سنويًا بين الأطفال حديثي الولادة في البلدان النامية. المرض قابل للعلاج، ولكن العديد من الأطفال لا يتم علاجهم بسبب عدم حصولهم على التقنيات المطلوبة الباهظة الثمن. الدكتورة دونا بريزينسكي قامت بتصميم جهاز محمول ومنخفض التكلفة يعمل بالبطارية، أطلق عليه اسم بيلي هت (Bili-Hut)، مخصص لعلاج الأطفال حديثي الولادة المصابين بهذا المرض. وفي العام 2014، قامت بتأسيس شركة ليتل سباروز تكنولوجيز لتوفير هذه الأجهزة في جميع أنحاء العالم. وقد تم استخدام الجهاز في عدة مواقع في بوروندي.

من الفضلات إلى الوقود

 

المرأة التي تظهر إلى اليسار تطهو باستخدام قوالب شبيهة بالفحم النباتي صُنعت في مصنع يعمل على معالجة الفضلات البشرية باستخدام الطاقة الحرارية الشمسية؛ والمرأة إلى اليمين تمسك مرحاضا محمولا. (U.S. Patent and Trademark Office)

 

شركة سانيفيشن (Sanivation) هي مؤسسة اجتماعية تعمل على معالجة، ليس فقط مشكلة واحدة، بل مشكلتين عالميتين رئيسيتين: التخلص من الفضلات البشرية، وتوفير الوقود المستدام. قامت شركة سانيفيشن التي تتخذ من كينيا مقرا لها، بتطوير منشآت تعالج الفضلات البشرية باستخدام الطاقة الشمسية الحرارية، وتحويلها إلى وقود للطهو والتدفئة. الطوب أكثر كفاءة وفعالية من الفحم وينتج انبعاثات كربون أقل. وقد أنشأت الشركة بالفعل ثلاث محطات للتصنيع، وتخطط لبناء مواقع إضافية وخدمة مليون شخص بحلول العام 2022.

زيادة إنتاجية المحاصيل

 

عامل بمجال الرعاية الصحية في غينيا يجري رشه بمحلول مبيض ومطهر يتغير لونه عندما يتم تطهير موقع رش بشكل صحيح. (U.S. Patent and Trademark Office)

 

توفر منظمة بروكلين بريدج تو كمبوديا (BB2C) غير الربحية، التي تأسست في العام 2007، لمزارعي الأرز بهدف الاكتفاء الذاتي لهم ولأسرهم في كمبوديا الأدوات اللازمة لجعل زراعة الأرز أكثر كفاءة وإنتاجية. يستخدم جهاز “إيلي رايس سيدار” (Eli Rice Seeder)، الذي أنتجته المنظمة، هواءً عالي الضغط لإطلاق بذور الأرز إلى ما تحت التربة، ما يقلل من وقت غرس البذور من 320 ساعة إلى ساعتين فقط. استخدام الجهاز في المجتمعات الزراعية الكمبودية يزيد من إنتاجية المحاصيل ومن الدخل ويقلل من تعرّض المزارعين للطفيليات والأمراض الجسدية بين النساء اللواتي يُعتمد عليهن بصفة أساسية في زراعة حقول الأرز.

ضمان التطهير السليم

 

 عامل بمجال الرعاية الصحية في غينيا يجري رشه بمحلول مبيض ومطهر يتغير لونه عندما يتم تطهير موقع رش بشكل صحيح. (U.S. Patent and Trademark Office)

 

في العام 2015، حصلت شركة كينوس (Kinnos Inc.) على منحة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لابتكار حلول لقضايا الصحة في غرب إفريقيا. ابتكرت الشركة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها مسحوقا أزرق اللون يسمى هايلايت (Highlight)، يُستخدم في مراكز علاج إيبولا لضمان التطهير والتعقيم الكامل. يُضاف المسحوق إلى محاليل التنظيف المبيضة، ويتغير لونه، ما يسمح لأخصائيي الرعاية الصحية برؤية البقع التي فاتتهم رؤيتها. وقد تم استخدام مسحوق هايلايت حتى الآن في كل من ليبيريا وغينيا وهيتي وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

هذا المقال بقلم الكاتبة المستقلة ماييف ألسوب

 

شير امريكا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled