اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مطار مسقط الدولى يطبق الإجراءات التشغيلية المخفضة للضوضاء

 

 

مسقط “المسلة” …. أكد الدكتور محمد بن ناصر الزعابي- الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، أن الهيئة مستمرة في إيجاد حلول قصيرة وطويلة المدى لمعالجة ظاهرة الضوضاء الناجمة عن الطائرات المستخدمة للمدرج الشمالي لمطار مسقط الدولي، وذلك سعياً إلى أن يكون قطاع الطيران المدني في عمان مهيأ بأحدث التقنيات والتطويرات التي تضمن بيئة طيران آمنة وفعالة وذات كفاءة عالية.

 

 

ويعد التطبيق الفعلي للإجراءات التشغيلية المخفضة للضوضاء في مطار مسقط الدولي أحد أهم الحلول طويلة المدى لمعالجة الضوضاء وخطوة هامة جداً ومتقدمة في قطاع الطيران المدني بالسلطنة وحرصاً على المساهمة في حماية البيئة من التلوث السمعي.

 

 

وأوضح بأن الهيئة العامة للطيران المدني قد بدأت بالتطبيق الفعلي للإجراءات التشغيلية المخفضة للضوضاء في مطار مسقط الدولي بتاريخ ١١ أكتوبر من العام الجاري. وتهدف هذه الإجراءات التي تتسم بالأمان والفعالية إلى الحد من الضوضاء الناجمة عن حركة الطائرات بمطار مسقط الدولي. وتنقسم إلى ثلاثة أنواع من الإجراءات وهي إجراءات للإقلاع، وإجراءات خاصة باقتراب الطائرات من مطار مسقط الدولي والهبوط فيه، وإجراءات التحكم في الضجيج الناجم عن اختبار المحرك في أرضية المطار.

 

 

وتهدف إجراءات الإقلاع من مطار مسقط الدولي إلى الوصول للحد الأدنى من الضوضاء فوق المناطق الحساسة والمأهولة بالسكان بالقرب من نهاية المدرج المستخدم للإقلاع وباتجاه مسار الإقلاع. ويشتمل هذا النوع من الإجراءات على إلزام جميع أنواع الطائرات باتباع المسارات وفقاً للمعايير التشغيلية لكل طائرة على حدة بطريقة تحقق وصول الطائرة إلى ارتفاع ثلاثة آلاف (3000) قدم فوق ارتفاع المطار في أقرب وقت ممكن بعد الإقلاع، وإلزام الطائرات ذات المحركات التوربينية بأن تتبع أيضاً إجراءات إضافية لخفض الضجيج الصادر من محركاتها، كما يجب أن تضمن إجراءات تشغيل الطائرة المغادرة الحفاظ على سلامة عمليات الطيران مع تقليل الضوضاء الناجمة عنها.

 

 

أما النوع الثاني وهو إجراءات الاقتراب والهبوط في مطار مسقط الدولي، فالغرض منه خفض الضوضاء الناجمة عن حركة الطائرات القادمة إلى مطار مسقط باتباعها لما هو محدد في دليل عمليات الطيران بما يلبي متطلبات خفض الضوضاء. ويشمل هذا النوع من الإجراءات إلزام الطيارين الذين يطبقون إجراءات الهبوط البصري مواصلة التحليق في الاتجاه المناسب إلى مدرج المطار على ارتفاع لا يقل عن ألف وخمسمائة (1500) قدم إلى حين بلوغ المرحلة النهائية للاقتراب من المدرج، وإلزام الطيارين في حالة الهبوط أثناء الليل بعدم استخدام أجهزة عكس الاتجاه أو أجهزة الدفع العكسي والتي ينجم عنها ضجيج مرتفع عدا لأسباب فنية أو لأسباب تتعلق بالسلامة، ويمكن العدول عن الامتثال لإجراءات الحد من الضوضاء في ظروف محدودة تلبية لمتطلبات سلامة الطيران والحركة الجوية في مطار مسقط الدولي.

 

التحكم

 

ويختص النوع الثالث بإجراءات التحكم في الضجيج الناجم عن اختبار محركات الطيران والذي يولد تلوثاً ضوضائياً ومصدراً للإزعاج. تهدف هذه الإجراءات إلى الحد من ضوضاء الطيران ومنع الضجيج الناجم عن اختبار المحركات في مناطق غير مخصصة لذلك، وتضمن هذه الإجراءات أيضاً تخصيص موقع محدد لتشغيل المحركات لاختبارها خلال مدة لا تزيد عن 5 دقائق أو بطاقة أكبر من تلك المستخدمة في الحالات الطبيعية للتشغيل والحركة في مطار مسقط الدولي، وأخذ الموافقة من برج المراقبة الجوية وتحريك الطائرة إلى الموقع المخصص للقيام بهذه الاختبارات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled