اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ماذا تعرف عن حكاية الميدوسا “الوحش المرعب فى الأساطير اليونانية”..؟!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

 

 

 

كتب : د. عبد الرحيم ريحان

تكشف الآثارية بمنطقة آثار الإسكندرية الدكتورة إيمان شهاوى مدير الشئون الأثرية لمركز الموزاييك عن فسيفساء الميدوسا التى كشفت عنها بعثة آثار مركز الدراسات السكندرية عام 1994 بموقع سينما ديانا بمحطة الرمل بالإسكندرية ،وتمثل أرضية فسيفساء مربعة الشكل منفذ فى منتصفها رأس الميدوسا.

وتشير الدكتورة إيمان شهاوى أن الميدوسا و الجرجون نفذت بشكل وحش مرعب فى الأساطير اليونانية، بوجه مستدير وقبيح حيث نفذ شعرها بشكل ثعابين ملتفة حول بعضها البعض مع وجود حزام من أسنان الخنازير أحيانًا تنفذ بلحية فى بعض الأحيان لها أجنحة ضخمة أعلى الجبهة، ذات عيون واسعة ونظرة ثاقبة، قتلها البطل برسيوس بمساعدة الإلهة أثينا، زينت رأسها درع زيوس وأثينا.

وعن حالة اللوحة الفنية تشير الدكتورة إيمان إلى أن الأرضية فاقدة لأجزاء من الإطار الخارجى المربع وكذلك من زخرفة قشورالسمك، أيضا ًاللوحة المركزية الوسطى غير مكتملة فاقدة جزء من أسفل من زخرفة الضفيرة وجزء من الخلفية بالإضافة لجزء صغير من أسفل اللوحة ككل.

رممت الامبليما او اللوحة المركزية الوسطى فى عام1997 وانتقلت للعرض فى فرنسا حيث عرضت فى معرض مجد الإسكندرية فى باريس مع قطع أخرى من الآثار الغارقة المنتشلة من خليج أبوقير ،ثم عادت إلى مصر مرة أخرى وتعرض حاليا بمتحف الاسكندرية القومى .

 

 

تؤرخ القطعة بالنصف الأول من القرن الثانى الميلادى – العصر الرومانى، وقد كشف عنها مع قطع أخرى منفذ عليها زخارف هندسية باللأبيض والأسود وأيضًا ملونة، وقد كشف عنها فى حجرة للطعام والتى كانت من أهم الحجرات فى المنزل الرومانى، حجرة طعام بشكل U لاستقبال النزلاء ، و بشكل حرفT تتكون من أربعة لوحات متعددة الألوان ، أهمهما هذه اللوحة مع وجود لوحات فى الجوانب منفذة بالأبيض والأسود.

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled