اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

واشنطن تحتفل بعيد النوروز.. رأس السنة الفارسية الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

 

يقيم ملايين الأميركيين في جميع أنحاء البلاد بمن فيهم سكان العاصمة واشنطن فعاليات احتفالية بمناسبة حلول عيد النوروز لاستقبال السنة الفارسية الجديدة.

 

وتقول ساره قدوسي، وهي أميركية من أصل إيراني خلال حضور الاحتفال السنوي الحادي عشر بعيد النوروز لمؤسسة سميثسونيان مع ابنها شيرون، البالغ من العمر ثلاث سنوات، “إنني أشعر بأنني على ارتباط بجذوري هنا وهذه الألفة تجعلني أشعر بالراحة”.

 

زوار فعاليات عيد النوروز يستمتعون بمشاهدة عرض لفن الخط الفارسي في فعالية هذا العام في متحف فريير ساكلر. (State Dept./D.A. Peterson)

 

عيد النوروز، وهو اليوم الأول في السنة حسب التقويم الفارسي، هو عيد مقدس لدى الطائفة الزرادشتية أو المجوسية ولدى البهائيين وهو عطلة وطنية في إيران والعديد من دول آسيا الوسطى. كما يحتفل به في العديد من المناطق في القوقاز والبلقان، وفي وسط وغرب آسيا.

وقالت قدوسي إنها حضرت أيضًا الاحتفال بعيد النوروز الذي أقيم العام الماضي في واشنطن. وأوضحت أنها تريد لنجلها أن “يتعرف على التقاليد والمناسبات والأعياد الفارسية.”

 

يجري الاحتفال بعيد النوروز في يوم الاعتدال الربيعي في شهر آذار/مارس من كل عام وهو اليوم الذي تشرق فيه الشمس مباشرة على خط استواء الأرض وتتساوى فيه ساعات النهار والليل. ويصادف عيد النوروز هذا العام في الولايات المتحدة، يوم 20 آذار/مارس الجاري.

 

زوار فعالية عيد النوروز يشاهدون عرضًا لفن خيال الظل لحكاية من كتاب “الشاهنامه” أو كتاب الملوك وهو عبارة عن ملحمة شعرية من روائع الأدب الفارسي كتبها الشاعر الشهير أبو القاسم فردوسي في القرن الحادي عشر. (State Dept./D.A. Peterson)

 

ومن جانبه قام مجيب زيارمال غزنوي، وهو أميركي من أصل أفغاني، بعرض طاولة عليها آلات موسيقية أفغانية تقليدية في الاحتفال الذي أقيم في قاعة فريير غاليري للفنون ومعرض آرثر إم ساكلر التابعة لمؤسسة سميثسونيان، وقال “إن عيد النوروز لا يكتمل بدون موسيقى في عائلتنا. فالموسيقى تهدئ من وطأة آلام الغربة والحنين إلى الوطن”.

 

 

شير امريكا

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled