اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تعرف على التابوت الذهبي الكبير للملك توت عنخ امون

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة “المسلة السياحية” …. توت عنخ امون, المعروف ايضا في جميع انحاء العالم باسم الفرعون الذهبي, كان من سلالة 18 ملك للملكة الجديدة. وهو معروف ب قبرته سليمة ومجموعة الجنائزية الثمينة. موت الملك الغامض في سن صغير جدا استمر على مر السنين ل تذهل الملايين على مر السنين.

 

 

 

 

ودفن داخل قبرها (kv62) الواقع في وادي الملوك, على الضفة الغربية الاقصر, وتم اكتشافه في تشرين الثاني / نوفمبر 1922 من قبل عالم الاثار البريطاني هاورد كارتر. وقد حصل الاكتشاف في ذلك الوقت على تغطية الصحافة في جميع انحاء العالم, وهو التقاط الخيال العام.

 

 

 

 

 

غرفة دفن الملك هي 6 م × 4 متر وهي تضم اكثر من 6 مترا وهي تضم اكثر من 4 مترا. زواياها الاربعة مزينة بالارقام من الالهة الاربعة للحماية والتي تحمي اجنحة ال ” تابوت و مومياء الملك. يحتوي على ثلاثة توابيت سعالي متداخلة داخل بعضها البعض تصور الملك في موقف ossirian.

 

 

 

 

تابوت الذهب العميق.

 

 

 

هذا التابوت العميق هو مومياء على شكل و مصنوع من الذهب الصلب الذي يزن 110.4 كغ. تم العثور عليها ملفوفة في الكتان داخل التابوت الاوسط. كلاهما يعرض الان في المتحف المصري القاهرة. بداخلها تضع مومياء الملك التي كان راسها مغطى بال قناع الذهبي الشهير للملك الملك.

 

 

 

 

التابوت الذهبي الاوسط.

 

 

 

 

هذا التابوت مصنوع من الخشب الذهبي مطعمة بالزجاج متعدد الالوان. تم العثور عليها داخل التابوت الذهبي الخارجي وهي تعرض حاليا في المتحف المصري القاهرة.

 

 

 

 

التابوت الذهبي الخارجي الكبير

 

 

 

 

التابوت الخارجي مصنوع من الخشب الذهبي الذي يصور الملك في شكل ossirian, مع الاسلحة التي عبرت على صدره و تحمل الشارة, و السايب و محتال بالزجاج الازرق والاحمر. التابوت لديه مقابض فضية تستخدم لنقل الغطاء. قياس التابوت هو 223.5 سم في الطول, 83.8 سم في اوسع نقطة و 105.5 سم في اعلى نقطة.

 

 

 

 

 

وبعد فترة وجيزة من اكتشاف القبر في عام 1922, تم نقل كل من توابيت الداخلية والمتوسطة الى المتحف المصري القاهرة ؛ في حين ترك تابوت المذهب الخارجي داخل القبر.

 

 

 

 

 

وفي 12 تموز / يوليه 2019, تم نقل التابوت الخارجي الى المتحف المصري الكبير (الجوهرة) من اجل الترميم والحفاظ عليه ويتم عرضه في الجوهرة عند افتتاحها بين مجموعة بوي الملك الثمينة, بما في ذلك ال الاخرين. الفرعون الذهبي الثلاثة سيتم عرضها معا لاول مرة منذ اكتشافها.

 

 

 

 

 

وكشف الفحص الاولي الذي اجريت على التابوت الخارجي داخل القبر انه يعاني من الضعف العام, كما انه قد طور تشققات في طبقاتها الذهبية من الجبس وخاصة تلك التي من الغطاء وقاعدة. مطلوب الان تدخل فوري لاستعادة التابوت داخل بيئة مناسبة.

 

 

 

 

 

تم نقل التابوت الى الجوهرة وسط امن ضيق بالتعاون مع شرطة السياحة والاثار, وذلك بعد تامين اجراءات نقل امنة من خلال استخدام وحدات مكافحة الاهتزازات وتم تعبئة التابوت بمواد خالية من الحمض والتي تمتص الرطوبة.

 

 

 

 

 

في الجوهرة, تم عزل التابوت في غرفة منفصلة في 14 تموز / يوليه 2019 لمدة سبعة ايام قبل بدء عملية التبخير, والتي بدات في 22 تموز / يوليه 2019., وسيستمر استعادة التابوت. استخدام المعدات غير الغازية للقيام بالتحليل والتحقيق العلمي. ووفقا للنتائج, سيتم القيام بتنظيف ميكانيكي واي طبقات من الجبس التي كسرت بعيدا سيتم استبدالها في موقعها الاصلي. وسوف يتم تنفيذ الدمج الكامل ل التابوت. ومن المتوقع ان تدوم اعمال الترميم ثمانية اشهر على الاقل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled