اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

خبير آثار: كليوباترا نتفليكس استغلال تجارى للحضارة المصرية

خبير آثار: كليوباترا نتفليكس استغلال تجارى للحضارة المصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

تقارير 

©© أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار بأنه استجابة للضغط الشبعى في مصر قامت نتفليكس بتعديل توصيف فيلم كليوباترا من وثائقي إلى خيالي ، ونشرت هذا التوصيف مع نفس الصورة للملكة كليوباترا سمراء ” قصة خيالية من نتفليكس تدور حول الملكة كليوباترا ملكة مصر من سلالة البطالمة من مقدونيا في اليونان التي حكمت لمدة 21 عامًا بين عامي 51 قبل الميلاد و30 قبل الميلاد وانتهت بانتحارها” .

 

الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار

 


وفى ضوء هذا يؤكد الدكتور عبد الرحيم ريحان بأن نتفليكس بهذا التعديل ارتكبت خطأين، الأول هو استمرار تشويه صورة الحضارة المصرية بذكر اسم الملكة كليوباترا صراحة وتاريخ حكمها وظهورها بصورة غير صورتها الحقيقية، والخطأ الثاني هو استغلال الحضارة المصرية في عمل تجارى بما يخالف المادة 39 من قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته ..

 

هذا التصرف يندرج تحت التعدي على حق من حقوق الملكية الفكرية

 

وتنص على ” وفيما عدا الأغراض العلمية والدراسية واستخدامات الجهات الحكومية والهيئات العامة لا يجوز بغير إذن خاص من المجلس الأعلى للآثار استغلال صور القطع الأثرية أو الآثار بصفة عامة في مجال الاستغلال التجاري ، والإعلانات التي تهدف للترويج عن منتجات أو سلع أو خدمات سواءً كان ذلك عن طريق ملصقات أو مطبوعات أو تصوير فوتوغرافي أو ضوئي أو سينمائي أو من خلال مواقع إليكترونية ، أو بأي وسيلة أخرى من وسائل الدعاية أو الإعلان أو ما يماثلها وذلك للأغراض التجارية البحتة).

 

 

حقوق الملكية الفكرية

وأوضح الدكتور عبد الرحيم ريحان أن هذا التصرف يندرج تحت التعدي على حق من حقوق الملكية الفكرية لمصر ، وهو استغلال الحضارة المصرية علامة تجارية الواردة في اتفاقية حقوق الملكية الفكرية ، وهى أحد ملحقات اتفاقية التجارة العالمية التربس وملزمة للأعضاء الموقعين عليها .

 

وكان التوقيع النهائي على الاتفاقية في المغرب في أبريل 1994 وبدأ سريانها في منتصف 1995 ، وتعمل اتفاقية حقوق الملكية الفكرية على تحقيق الحماية الفكرية بوسيلتين: الأولى هي الحصول على تصريح من مالك الحق الفكري ، والثانية هي دفع ثمن لهذا الانتفاع ، وتهدف إلى حماية حقوق المؤلفين والمخترعين والمكتشفين والمبتكرين .

 

 

ابتكار أجداد المصريين

وتعد الحضارة المصرية ابتكار أجداد المصريين الحاليين ولهم حقوق ملكية فكرية لحماية حضارتهم ،
وقد تضمنتها أيضًا بالحماية المادة 63 و 64 من القانون 82 لسنة 2002 الصادر في مصر بناءً على اتفاقية حقوق الملكية الفكرية .

 

وقف عرض الفيلم

وبناءً عليه فإن هذا التصرف من نتفليكس يعد استغلال تجارى للحضارة المصرية دون أخذ إذن من الدولة صاحبة هذه الحضارة .

 

ويحق لمصر مقاضاة نتفليكس على هذا التصرف والمطالبة بوقف عرض الفيلم .

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled