اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

كربلاء : الطاقة الاستيعابية للفنادق العاملة لا تتجاوز الـ 75 ألف شخص حالياً

كربلاء : الطاقة الاستيعابية للفنادق العاملة لا تتجاوز الـ 75 ألف شخص حالياً

 

كربلاء "المسلة" …. دعا زائرون عرب، اليوم الخميس، إلى تطوير قطاع السياحة والفنادق في كربلاء، وفي حين عزا عاملون بالفنادق "ضعف" خدماتهم إلى "الإهمال" الحكومي، بيّنت جهات حكومية أن الطاقة الاستيعابية لفنادق المحافظة،(108 كم جنوب العاصمة بغداد)، لا تتجاوز الـ75 ألف سرير، وطالبت بتعديل التشريعات الخاصة بالاستثمار لمنع إعاقة المشاريع السياحية.   

 

وقال الزائر السعودي لكربلاء، مصطفى الموسى، في حديث إلى (المدى برس)، إن "فنادق كربلاء القريبة من مرقد الإمام الحسين، لم تعد مناسبة لسكن الزائرين كونها صغيرة وقديمة وخدماتها ليست بالمستوى المطلوب"، مشيراً إلى أن "خدمات فنادق كربلاء التي أقيمت خلال السنوات الأخيرة، خارج مركز المدينة القديمة، أفضل برغم كونها ما تزال بحاجة إلى تطوير وزيادة عددها لتستوعب الزوار".

 

وحث الموسى، الجهات المعنية بقطاع السياحة في كربلاء، على "تأهيل ملاكات مختصة بالخدمات السياحية والتعامل مع الزائرين".

 

من جانبه أقر محمد الجبوري، من أصحاب الفنادق بكربلاء، بأن "خدمات الفنادق السياحية في كربلاء ليست بمستوى الطموح بسبب عدم رعاية هذا القطاع من قبل الدولة"، منتقداً "الإهمال الحكومي لقطاع السياحة والفندقة في كربلاء برغم أهميته في تعضيد مواد البلد". 

 

ودعا الجبوري،إلى ضرورة "فتح باب الاستثمار العربي والأجنبي للنهوض بالسياحة في كربلاء لترتقي إلى المستوى المطلوب"، مؤكداً أن "كثيراً من المستثمرين يرغبون ببناء فنادق سياحية حديثة في كربلاء لكن الإهمال الحكومي والمعوقات التي تواجههم حالت دون ذلك".

 

بالمقابل قال مدير سياحة كربلاء، عبد الحسين خليل، في حديث إلى (المدى برس)، إن "كربلاء تضم 430 فندقاً سياحياً مسجلاً، فضلاً عن 30 فندقاً قيد التسجيل والبناء"، مبيناً أن "الطاقة الاستيعابية للفنادق العاملة في كربلاء حالياً لا تتجاوز الـ75 ألف شخص".

 

وذكر خليل، أن "عمل دائرة السياحة في كربلاء يقتصر على متابعة عمل الفنادق ومستوى خدماتها، فضلاً عن تأهيل الملاكات العاملة في قطاع الفندقة والسياحة"، عاداً "تطوير قطاع الفندقة والسياحة وزيادة عدد فنادق كربلاء يتعلق بالجهات الحكومية المعنية بالاستثمار والبناء، والتشريعات الكفيلة بتذليل العقبات أمام إقامة المشاريع السياحية".   

 

على صعيد متصل قالت عضوة لجنة السياحة في مجلس محافظة كربلاء، سندس الطريحي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "عدد فنادق كربلاء غير كافٍ لاستيعاب الزائرين لاسيما في أربعينية الإمام الحسين عليه السلام"،عادة أن "ميزانية المحافظة غير كافية لمشاريعها وبناها التحتية وخدماتها الأخرى لاسيما قطاع السياحة والفندقة، ما يحول دون تطويره".

 

وأضافت الطريحي، أن "لدى الحكومة الاتحادية توجهاً لدعم القطاع الخاص والاستثمار ضمن عملية الإصلاح التي تتبناها"، داعية "الحكومة الاتحادية والبرلمان إلى تذليل العقبات أمام الاستثمار ونقل الصلاحيات إلى الحكومات المحلية وتعضيد مواردها المحلية".

 

يذكر أن البرلمان أقر خلال جلسته الـ32 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثانية من الدورة البرلمانية الثالثة، التي عقدت اول أمس الثلاثاء، قانوني التعديل الثاني لقانون الاستثمار، الذي منح الحكومات المحلية صلاحيات واسعة في إجازة المشاريع الاستثمارية.

 

وتشهد كربلاء على مدار أيام السنة توافد الزوار من داخل العراق وخارجه لزيارة مرقد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب وأخيه العباس، عليهم السلام، إذ يفوق عدد الوافدين إليها الـ15 مليون زائر خلال الأربعينية، التي تحل في العشرين من صفر من كل عام، في ظل تطور ضئيل في قطاع السياحة والفندقة بالمحافظة، وضعف التوسع ببناء الفنادق السياحية من قبل المستثمرين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled