اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ثقافة الامارات تطلق فعاليات الأسبوع الثقافي الإماراتي في بكين

ثقافة الامارات تطلق فعاليات الأسبوع الثقافي الإماراتي في بكين

 

بكين "المسلة" ….. انطلقت أمس فعاليات الأسبوع الثقافي الإماراتي الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع..على هامش فعاليات مشاركة الدولة كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب.

 

وتهدف الوزارة من خلال الأسبوع الثقافي إلى تقديم الثقافة الإماراتية العربية إلى العالم والتفاعل معه ثقافيا واجتماعيا بما يمكنها من التأثير فيه والتأثر به بشكل إيجابي.

 

حضر انطلاق الفعاليات التي تقام في ساحة الفعاليات الكبرى في بكين.. عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع و يان اكسنغش مساعد وزير الثقافة الصيني وسعادة حكم الهاشمي الوكيل المساعد للثقافة والفنون وسعادة سعيد زعل القائم بأعمال سفارة الدولة في الصين وعدد كبير من مديري إدارات وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

 

كما شهد الحفل الإطلاق حوالي أربعة آلاف شخص من مختلف الجنسيات الأوربية والصينية والعربية حيث تفاعلوا مع عروض الفرقة الوطنية للفنون الشعبية.


وقالت عفراء الصابري إن فكرة إقامة أسابيع ثقافية في مختلف دول العالم أثبتت نجاحها حيث فتحت آفاقا رحبة للتعريف بالفكر والثقافة الإماراتية .. مضيفة أن اختيار بكين هذه المرة لتنظيم أسبوع ثقافي إماراتي جاء بناء على توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بانتهاز فرصة مشاركة الدولة في المعرض كضيف شرف لتقديم الثقافة الإماراتية العربية إلى الشعب الصيني والوفود المشاركة في المعرض من مختلف أنحاء العالم.

 

ولفتت إلى تأكيده الدائم على أن الإمارات والصين يرتبطان بعلاقات دبلوماسية واقتصادية وثقافية متينة جدا وأن الشعب الصيني يتميز بحبه وشغفه الشديد بالثقافة الخليجية العربية والإسلامية وبما أن الإمارات لديها مخزون ثقافي قادر على تقديم صورة حضارية ليس عن الإمارات أو منطقة الخليج فحسب بل عن الأمة العربية والإسلامية كلها لذا كان القرار بالذهاب إلى بكين لعرض منتجنا الثقافي.

 

وأكدت الصابري حرص وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع على تقديم مختلف الأشكال الثقافية خلال هذا الأسبوع حيث تشارك الفرقة الوطنية للفنون الشعبية لتقديم الفن التراثي الإماراتي وستقيم الحركة التشكيلية الإماراتية عددا من المعارض التي تعبر عن النهضة الثقافية والفنية التي تشهدها الدولة حاليا ومنها معارض فنون تشكيلية والبردة وصور متنوع بجانب القرية التراثية ولأن الكتاب عنوان الثقافة والندوات التعريفية صورتها فإن الوزارة ستقدم المنتجات الإبداعية من الكتب بأنواعها المختلفة وستنظم ندوات حوارية حول الثقافة في الإمارات والعالم إلى الجمهور الصيني من خلال جناح الدولة في المعرض.

 

ونوهت بأن أهمية تنظيم هذه الفعاليات يتمثل في أن الحضارتين العربية والإسلامية – وتمثلهما الإمارات – والحضارة الآسيوية – وتمثلها الصين – لابد لهما من مواصلة الحوار والتعارف والاطلاع على ثقافة الآخر .

 

وأشارت إلى أن الأسبوع الإماراتي في بكين صورة من صور حوار الحضارات بصورة عملية وفعالة بعيدا عن حالة الجلوس إلى مائدة مستديرة والكلام فقط فالأسبوع الثقافي الإماراتي يمثل نموذجا عمليا يتم من خلاله تقديم الثقافة بمفهومها الشامل .. معربة عن أملها في أن تصل الرسالة الثقافية الإماراتية إلى العالم عبر هذه المناسبات وأن تحقق الهدف من تنظيمها.

 

وأكدت أن إقامة فعاليات الأسبوع الثقافي الإماراتي في بكين يندرج ضمن إطار استراتيجية وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع التي تعمل على إطلاع العالم على الثقافة والتراث الإماراتي والتبادل الفكري والأدبي والفني بين الإمارات والعالم تعزيزا لروابط الصداقة.

 

وأشارت وكيلة الوزارة إلى حرص الدولة على مشاركة أشقائها بثقافتها وتقاليدها وخاصة الشعب الصيني .. موضحة أن إقامة الأسبوع الثقافي الإماراتي يهدف إلى بناء جسور من الحوارات الفكرية والفنية كما أنه يساهم في تحفيز العمل الثقافي والإبداعي المشترك لما فيه مصلحة الثقافة والفنون وخير للمثقفين والمبدعين بشكل عام عربيا وعالميا كما أنه فرصة لإبراز المنجز الإبداعي في الإمارات.

 

من جهته عبر مساعد وزير الثقافة الصيني عن إعجابه بجهود منظمي الأسبوع الثقافي الإماراتي التي ستتكلل بالنجاح نظرا لرغبة الشعب الصيني في التعرف أكثر على تراث الإمارات وتقاليد شعبها..مؤكدا رغبة حكومته في تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية بالتعاون مع دولة الإمارات.. مشيرا إلى أن هناك تنسيقا بين وزارتي الثقافة الصينية والإماراتية لتحقيق هذا الهدف.

 

من جانبه قال حكم الهاشمي لـوام إن عروض الافتتاح للأسبوع الثقافي الإماراتي في بكين التي قدمتها الفرقة الوطنية للفنون الشعبية .. تهدف للتعريف بالفنون الإماراتية وجسر تواصل مع شعوب العالم وخير سفير لدولة الإمارات في الملتقيات الخارجية والثقافية الدولية على نقل التراث الإنساني والتواصل الشعبي من خلال الفن الأصيل الذي يتذوقه الناس بغض النظر عن لغاتهم.

 

وتناولت الفرقة في تقديم لوحاتها كل الحركات الإيقاعية للعيالة والبحرية واليولة وأم ديمة والهبان والنوبان وغيرها من الرقصات الشعبية المميزة لمختلف البيئات الإماراتية.

 

ومثلت العروض الشعبية ملامح ارتباط ماضي الإمارات العريق بحاضرها من خلال الفنون التراثية فيما استخدمت الفرقة آلات النفخ والمزمار والطبل والدفوف والهبان والآلات النحاسية لإمتاع الجمهور بهذه الألحان الشعبية .

 

وعلى صعيد متصل شهد جناح الدولة إقبالا كبيرا من جمهور المعرض الذي يحرص على الاطلاع على مبادرات الوزارة والاستفسار عن سبل التواصل المباشر مع الوزارة كما يقدم القائمون على الجناح شرحا وافيا عن إصدارات ومبادرات وبرامج الوزارة المجتمعية وأهدافها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled