اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

العثور على مراحــيض فاخــرة تعود للعصر الهلنستي بتركيا عمرها ألفي عام

العثور على مراحــيض فاخــرة تعود للعصر الهلنستي بتركيا عمرها ألفي عام

 

ستراتونيكيا "المسلة" ….  تم العثور على مراحيض فاخرة تعود للعصر الهلنستي يبلغ عمرها ألفي عام خلال أعمال حفر في مدينة ستراتونيكيا القديمة التي تعد ضمن أكبر مدن الرخام القديمة في العالم والواقعة في بلدة “ياطاغان” المشيدة في القرن الثالث قبل الميلاد بمدينة موغلا جنوب غرب البلاد.

 

وأوضح البروفيسور بلال سوغوت المشرف على أعمال الحفر في ستراتونيكيا التي تُعرف بمدينة العشاق والمصارعين وتضم في الوقت نفسه آثارا لكافة العصور القديمة لـ زمان عربي ، أنه تم العثور على كنيسة ومراحيض عمومية والكثير من بقايا المقابر في أعمال الحفر في أكبر شوارع المدينة.


وقال سوغوت: “هناك شارع رئيسي للمدينة. وقد أطلقنا العام الماضي أعمال حفر في أقصى غرب الشارع الغربي. ونواصل هذه الحفريات هذا العام من النقطة التي توقفنا عندها. هناك صالة ألعاب رياضية في نهاية هذا الشارع، وهي إحدى أكبر المباني في المنطقة.

 نعرف أنه تم العثور على ثلاثةمراحيض في المدينة القديمة ستراتونيكيا. أحدها يقع في المدخل الواقع أقصى غرب الشارع الغربي. لدرجة أننا نعرف أن أحد المراحيض يُذكر في المصادر القديمة بأنه مرحاض للنساء. ونرغب من خلال أعمال الحفر أن نقوم بتحديد الطرق والمسارات التي تظهر كيفية دخول الناس إلى المراحيض وخروجهم منها”.


وأوضح سوغوت أنهم عثروا على أحد أكبر المراحيض العموميّة في تلك الفترة خلال أعمال الحفر التي أجروها. وأضاف قائلا “بالنسبة لنا فأن أي حفريات جديدة كل يوم تعني اكتشاف أشياء جديدة. هذا العام عثرنا على مكان أكبر المراحيض المستخدمة في العصور القديمة. حيث إنه مرحاض جميل لدرجة أن منطقته الوسطى محاطة بالأعمدة، وأخرجنا الآن أكثر من نصف الهيكل الأكبر من المراحيض التي نعرفها في مدينة أفس التيتحيطها صفوف من المقاعد.


كما وجدنا أن الكتل المعمارية لهذه المنطقة على شكلها الذي تهدم في الزلزال في العصور القديمة. وعند الانتهاء من أعمال الحفر والصيانة سيمكننا أن نرفع هذه الأعمدة بشكلها الموجودة عليه”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled