اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بلدية رام الله تطوير خطتها الاستراتيجية للسياحة

بلدية رام الله تطوير خطتها الاستراتيجية للسياحة

 

رام الله "المسلة" …. استضافت بلدية رام الله على مدار أسبوع كامل خبيرة في مجال السياحة من هولندا مارغريت روسيس الخبيرة من مؤسسة بوم للخبراء الهولنديين (PUM)، حيث تسعى البلدية الى تطوير خطتها الاستراتيجية للسياحة لمدينة رام الله. هذا وشارك في البرنامج اللجنة الاستشارية الخاصة بتطوير السياحة في المدينة، واعضاء المجلس البلدي م. كمال دعيبس وم. علاء أبو عين وماهر حنانيا، ومديرة العلاقات العامة والإعلام مها شحادة.

 

من جهته، أشار رئيس لجنة العلاقات العامة دعيبس أن استضافة الخبيرة السياحية يأتي استكمالا للاستراتيجية التي وضعتها البلدية للسنوات المقبلة، بإعتبار مدينة رام الله مدينة يوجد فيها مقومات الاستقطاب السياحي، حيث تسعى البلدية لتشجيع ودعم القطاع الخاص والسياحي في المدينة بحسب دنيا الوطن.


وأكد على أن البلدية تسعى لتقديم التسهيلات المختلفة للمرافق السياحية وتشجيع المستثمرين في القطاع السياحي، والعمل مع القطاع الخاص والرسمي والأهلي من أجل تطوير هذا القطاع معتمدين في ذلك على المقومات المتوفرة في المدينة، كونها تشكل مصيفا لفلسطين بحكم موقعها وامتلاكها القدرة والإمكانيات للتعاون مع القطاعات المختلفة في المدينة. إضافة الى سعي البلدية لوضع المدينة على خارطة السياحية الدينية في العالم بعد الاكتشافات الأثرية الدينية في موقع " خربة الطيرة " لما يمتلك هذا الموقع من أهمية دينية، حيث تم اكتشاف آثار تعود الى زمن السيد المسيح عليه السلام.

 

وأوضحت مديرة العلاقات العامة والاعلام مها شحادة، أنه وبالمشاركة مع فريق المركز السياحي تم العمل مع الخبيرة على تطوير الاستراتيجية التي أعدتها البلدية، من أجل الخروج بوثيقة شاملة لخطة عمل ( 2016_2020) التي تشمل على خطة عمل تفصيلية لمشاريع تنفذ على الأعوام القادمة. مشيرة الى أنه تم عمل استطلاعات رأي على مدار يومين للعاملين في القطاع السياحي والزائرين للمدينة من سواح دوليين ومحليين، كما تم عقد ورشة عمل للجنة الاستشارية المختصة في موضوع السياحة والخروج بإقتراحات حول تقديم المدينة بشك لائق.

 

ومع نهاية الورشة مع الخبيرة تم الخروج بوثيقة مقترحة عرضت على رئيس البلدية واللجنة المختصة، وتم اطلاعهم على المخرجات التي توصل إليها فريق العمل والخطوات القادمة والمستقبلية. وفي خطوة لاحقة، سيتم عرض المخرجات والاستراتيجية النهائية على اللجنة الاستشارية، بهدف تطوير المقترحات قبل طرحها على المجلس البلدي ليتم اعتمادها ومن ثم مباشرة العمل وفق الخطة المعتمدة.

 

ورافقت شحادة الخبيرة على مدار الأسبوع، حيث أطلعت الخبيرة على الأوضاع السياحية في المدينة من خلال جولة سياحية شملت عددا من مرافق السياحة في مدينة رام الله، كما تم زيارة مدينة بيت لحم والتعرف على أهم الأماكن السياحية والدينية في المدينة وزيارة مراكز الاستعلامات في المدينة والاطلاع على آلية
عملها. إضافة الى عقد سلسلة من الاجتماعات مع لجنة العلاقات المسؤولة عن متابعة ملف تطوير السياحة، كما عقد اجتماع مع الممثل التجاري للممثلية الهولندية لاطلاعهم على الخطط المستقبلية لتطوير هذا القطاع بالشراكة مع القطاع الخاص، وبحث دور الممثلية في دعم هذه الشراكات.

 

وعلى صعيد آخر، تم عقد اجتماع مع مديرة الـ GIS لفحص إمكانية تطوير الخارطةالسياحية والتطبيقات السياحية المختلفة لزائري المدينة، إضافة الى عمل تطبيق خاص تفاعلي للاستعلام للسواح. من جهة آخري، أطلعت الخبيرة على مشروع التنمية الاقتصادية من خلال اجتماع عقد مع المهندسة نهى غنيم، بحيث تم تبادل المعلومات حول المشاريع المستقبلية والتي تشكل جزء من خطة عمل التنمية الاقتصادية التي تعمل البلدية على صياغتها.

 

يذكر، أن الخبيرة روسيس كانت قد شاركت في اعداد الخطط الاستراتيجية السياحية للعديد من المدن العالمية، ومنها: الصين، تنزانيا، استراليا، الجزائر ولبنان.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled