اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة ذى قار تبدى تخوفها من عدم إدراج أهوار المحافظة ضمن لائحة التراث العالمي

سياحة ذى قار تبدى تخوفها من عدم إدراج أهوار المحافظة ضمن لائحة التراث العالمي

 

ذى قار "المسلة" …. أبدت لجنة السياحة والآثار في مجلس ذي قار، الاثنين، تخوفها من عدم إدراج أهوار المحافظة ضمن لائحة التراث العالمي بسبب موجة الجفاف التي ضربت تلك المناطق نتيجة شح المياه، داعية الحكومة الى عدم تفويت تلك الفرص والاسراع بغمر الاهوار بالمياه.

 

وقالت رئيسة اللجنة أجيال الموسوي إنه "من المؤمل ان يصل وفد من منظمة اليونسكو للاطلاع على مناطق الاهوار ومدى مطابقتها لشروط إدراجها ضمن لائحة التراث العالمي"، مشيرة الى أن "الحكومة المحلية مستمرة بتنفيذ جميع الشروط والامور تسير بشكل ما مخطط له" بحسب صوت العراق.

 

وأضافت الموسوي أن "هناك مشكلة رئيسة تتعلق بشح المياه في مناطق الاهوار في ظل عجز حكومي لتلافي المخاطر التي تنتج عن عدم إدراج تلك المناطق ضمن لائحة التراث العالمي والمخاطر الصحية والانسانية التي يتعرض لها سكان تلك المناطق"، مبدية تخوفها من "قدوم وفد اليونسكو الى الاهوار ومشاهدته ما يحدث في تلك المناطق وبالتالي رفض إدراجها ضمن لائحة التراث العالمي وسيتم اعادة تقييم تلك المناطق بعد ثلاث سنوات".

 

ودعت الحكومة الى "عدم تفويت تلك الفرصة والاسراع بغمر الاهوار بالمياه".

 

يذكر ان لجنة إنعاش الاهوار في مجلس محافظة ذي قار، أكدت في (16 اب 2015) أن أغلب مناطق أهوار المحافظة أصبحت شبه منكوبة، فيما اتهمت وزارة الموارد المائية بعدم الإيفاء بالتزاماتها تجاه معاناة سكان تلك المناطق.

 

وأعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري، في (1 من حزيران 2015)، أهوار جنوب الناصرية، مناطق منكوبة، بعد تعرض مناطق واسعة منها إلى الجفاف نتيجة شحة المياه وانخفاض منسوب نهر الفرات، وفي حين دعا الحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية للضغط على تركيا لإطلاق المياه في الأنهر المغذية لمناطق الأهوار، أكد تسجيل نحو ألف إصابة بمرض جدري الماء ونفوق كميات كبيرة من الأسماك والثروة الحيوانية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled