اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مشاركة أردنية بمؤتمر “الثقافة في التنمية المستدامة” في أرمينيا

مشاركة أردنية بمؤتمر "الثقافة في التنمية المستدامة" في أرمينيا


عمان " المسلة " … تشارك وزارة الثقافة في أعمال المؤتمر الدولي الثالث حول "السياسة الثقافية: دور الثقافة في التنمية المستدامة ما بعد أجندة العام 2015": الذي تنظمه وزارة الثقافة الأرمنية بالتعاون مع مكتب اليونسكو- موسكو.


ويعقد المؤتمر الذي يفتتح اليوم الجمعة ويختتم الثلاثاء المقبل في مؤسسة المخطوطات القديمة في يرفان عاصمة ارمينيا بمناسبة مرور (70) عامًا على تأسيس منظمة اليونسكو. ويناقش المؤتمر في الجلسة الافتتاحية "دور الثقافة في التنمية المستدامة في ما بعد الأجندة العالمية لعام 2015: الواقع والآفاق الجديدة"، "وفاق الثقافة أو ثقافة المصالحة" و "التراث الثقافي الأرميني ضمن المنطقة والعالم" .


كما يقام ضمن المؤتمر حفل توقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الثقافة والعلوم والتعليم بين أرمينيا وبولندا للأعوام (2015-2018)، وبرنامج للتعاون في المجال الثقافي بين أرمينيا وفيتنام للأعوام (2015-2018).


وتتطرق الجلسة النقاشية الأولى الى "التراث الثقافي بصفته عملاً في التماسك الاجتماعي والتنمية المستدامة، ودور "اللجنة الدولية الحكومية لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (البروتوكول الثاني لاتفاقية عام 1954) الدور ووجهة النظر" و"مساهمة الكرسي الرسولي في التراث العالمي"، "ودور المتاحف في الترويج والمحافظة على التراث العالمي"، والبرامج المشتركة بين اليونسكو وأرمينيا في المجال السياحي و "الآثار الاجتماعية في مواقع التراث العالمية. وستكون الجلسة النقاشية الثانية حول: التنوع الثقافي؛ لضمان الحوار بين الثقافات والتنمية المستدامة.


 وتتحدث وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ في الكلمة الرئيسية حول "التنوع الثقافي: المفهوم، تجلياته في التنمية المستدامة"، كما يناقش محور آخر "تعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية. وفي الجلسة النقاشية الثالثة التي ستقام في المتحف الوطني الأرميني سيتم مناقشة محور حول: التراث الثقافي غير المادي في عالم متغير و"دور التآزر بين الثقافات في سلام المنطقة"، ودور "المتاحف كبيئة لحماية التراث الثقافي غير المادي".  ويختتم المؤتمر بجلسة حول مستقبل الثقافة بعنوان "السياسة الثقافية: تشجيع حرية التعبير".


ويشارك في المؤتمر إضافة إلى الأردن، وزراء الثقافة من سورية، والعراق، وماليزيا، وسيرلانكا، وفيتنام، بنغلادش، واليونان، وايران، ومختصون بالبرامج الثقافية لدى مكتب اليونسكو في روسيا والاتحاد الروسي، وأرمينيا البلد المضيف.

بترا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled