اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الخطوط الجوية القطرية تستهدف شراء حصص في شركات طيران

الخطوط الجوية القطرية تستهدف شراء حصص في شركات طيران

 

الدوحة "المسلة" …. قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر:" إن الخطوط القطرية التي تعتبر واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم تستهدف تعزيز حضورها في الأسواق العالمية عن طريق شراء حصص في شركات طيران أخرى في إطار استراتيجيتها التي تستند إلى تكريس حضورها في الأسواق العالمية وزيادة حضورها الاقليمي والدولي".


ونقلت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية عن الباكر على هامش الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في ميامي قوله إن "القطرية" مهتمة بالفرص الاستثمارية المتاحة وبتملك حصص ملكية في شركات الطيران،  قائلاً: "ثمة فرص متاحة في قطاع النقل الجوي.. ونحن مهتمون بذلك" ولم يفصح الباكر عن أيه أهداف ولم يكشف عن حجم دقيق للأسهم أو الملكية المستهدفة غير أنه قال :"غالباً ستكون حصة الملكية التي تستهدفها الخطوط القطرية أكثر من 5%.. أو حتى بعض الحصص الضئيلة الأخرى".


وفي وقت سابق من العام الجاري استحوذت "القطرية" على 9.99% في مجموعة الخطوط الجوية الدولية "آي إيه جي" وهي الشركة الأم للخطوط الجوية البريطانية (بريتش أيرويز) وإيبيريا الإسبانية مقابل نحو 1.15 مليار جنيه إسترليني (1.7 مليار دولار) وجاءت عملية الاستحواذ عبر توثيق الروابط التجارية التي تمت المباشرة فيها من خلال اتفاقيات الرمز المشترك مع "آي ايه جي" إضافة إلى عضويتها في اتحاد "ون وورلد" فيما خضع مساهمو آي إيه جي غير الأوروبيين ، بما في ذلك القطرية إلى سقف إجمالي بشأن نسبة ملكية غير الأوروبيين،  وذلك كنتيجة لاشتراط وجوب أن تكون غالبية الحصص في شركات الطيران الأوروبية مملوكة من قبل مساهمين أوروبيين.


ويقول الباكر لـ"بلومبرغ": "نتطلع إلى تملك حصص في شركات طيران بريطانية.. نستهدف حصصاً إضافية.. نحن بالفعل مهتمون بذلك" وتمتلك شركة طيران الاتحاد الاماراتية أبرز المنافسين لـ"الخطوط القطرية" حصة كبرى في شركة "اير برلين" الألمانية فضلاً عن حصة تبلغ 49% في شركة اليطاليا الايطالية و3% في شركة "اير لينغويس" و10% من "فيرجين استراليا" وحصة استراتيجية في "سيشل ايرويز".


وتابع الباكر قائلاً: "نحن منفتحون تجاه الاستثمار في الأسهم وتملك حصص مؤثرة واستراتيجية مادامت في مصلحة الخطوط الجوية القطرية من أجل تعزيز خططنا للنمو.. نحن لا نسعى وراء حصص مثل 5% فنحن دائمًا ما نأخذ حصصا أكبر". 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled