اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة العراق : فيديو “داعش” الخاص بتحطيم آثار الحضر يعود إلى مطلع مارس الماضى

سياحة العراق : فيديو "داعش" الخاص بتحطيم آثار الحضر يعود إلى مطلع مارس الماضى

 

بغداد "المسلة" …. قالت وزارة السياحة والآثار العراقية، إن الفيديو الذي بثه تنظيم “داعش” امس السبت، والذي يظهر فيه تدمير آثار في مدينة الحضر، جنوب مدينة الموصل (شمال) ليس جديدا ويعود إلى مطلع مارس/ آذار الماضي.


وبث تنظيم “داعش” امس، مقطع فيديو يظهر تدمير آثار مدينة الحضر الأثرية.


وأظهر المقطع الذي أطلق عليه “تحطيم الأوثان في ولاية دجلة” مجموعة من عناصر داعش يحملون المعاول والمطارق بأيديهم ويكسرون الآثار، فيما يقوم عدد آخر بفتح النار من أسلحة رشاشة تجاه الآثار وتدميرها وإخفاء معالمها.


ويتحدث بعض عناصر “داعش” خلال الفيديو معلقين على فعلهم، على أنه تحطيم للأصنام وإزالة معالم الشرك.


وقال قيس حسين، مدير عام المتاحف بوزارة السياحة والآثار العراقية لـ”الأناضول”، إن “الفيديو الذي نشر اليوم على بعض المواقع والمتضمن تدمير آثار مدينة الحضر ليس جديدا، وتاريخه يعود إلى الشهر الماضي عندما دمر تنظيم داعش آثار الحضر”.


وأضاف المسؤول العراقي “حصلنا على صور من الأقمار الصناعية تظهر تدمير وتجريف مدينة الحضر مع تواجد الآلات الثقيلة لتنظيم داعش التي استخدمت في التجريف بالقرب من المدينة الأثرية”، متابعا “ليس لدينا إحصاء عن عدد القطع الأثرية التي دمرت في مدينة الحضر كونها لا تزال محتلة من قبل تنظيم داعش”.


وفجّر تنظيم “داعش” في الثاني من مارس/ آذار الماضي مدينة الحضر الأثرية في محافظة نينوى، شمالي العراق، بعد يومين فقط من تجريف آثار “نمرود” ضمن سلسلة تفجيرات وهدم لآثار المحافظة.


وتعود مدينة الحضر إلى الحقبة الرومانية وتضم مزيجا أثريا فريدا، وتقع في الصحراء على مسافة نحو 100 كلم جنوب غرب مدينة الموصل، وهي أولى المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش خلال هجومه الكاسح في العراق في يونيو/ حزيران من العام الماضي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled