اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

إيران : مستعدون لحفظ الآثار العراقية كأمانة

إيران : مستعدون لحفظ الآثار العراقية كأمانة


أعربت إيران عن استعدادها لحفظ الآثار العراقية، في خطوة فسرها مراقبون على أنها تمهيد للاستحواذ على آثار بلاد الرافدين بعدما سيطرت طهران بشكل كامل على العراق سياسيا وأمنيا واقتصاديا، وقد توسع نفوذها في هذا البلد العربي أكثر من أي وقت مضى منذ هجوم "داعش" عليه واحتلاله مناطق عراقية.


وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أعرب مسعود سلطاني فر، مساعد الرئیس الإيراني ورئیس "مؤسسة التراث الثقافي الإيراني"، عن أسفه لتدمیر الأثار التاریخیة والمعالم الحضاریة في العراق من قبل تنظیم "داعش" الارهابي، معلناً: "استعداد إیران لحفظ الأثار التاریخیة العراقیة بشكل مؤقت"، على حد تعبيره.


وفي نفس السياق، كان محمد حسن طالبيان، المسؤول في "منظمة التراث الثقافي" الإيرانية قد قال السبت الماضي إن "طهران بعثت رسائل إلى إيرينا بوكوفا، مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، ومسؤولين عراقيين، أعربت فيها عن استعدادها لاستضافة آثار عراقية قديمة معرضة للخطر".


وكان تنظيم داعش الارهابي قد نشر شريط فيديو الخميس الماضي يظهر قيام عناصره بتحطيم تماثيل وآثار يعود تاريخها إلى آلاف السنين في متحف الموصل، مستخدمين مطرقات وآلات ثقب كهربائية. كما قام أفراد "داعش" برمي التماثيل أرضا وتحطيمها. واستخدموا أيضاً آلة ثقب كهربائية لتشويه تمثال آشوري ضخم لثور مجنح، يقع عند بوابة نركال في المدينة يعود تأريخه إلى القرن التاسع قبل الميلاد.

العربية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled