اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مجاهد : نتوقع وصول عدد زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب إلى مليوني زائر

مجاهد : نتوقع وصول عدد زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب إلى مليوني زائر


القاهرة " المسلة " …
  أكد أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أن فعاليات الدورة السادسة والأربعين ستختتم غدا الخميس وأنه لا صحة لما تردد عن تمديدها; لأن المعرض تم مد فعالياته بالفعل، فمن المفترض أن يعقد على مدار سبعة أيام على الأكثر طبقا للمعارض الدولية.

 

وأوضح مجاهد أن قرار السماح لجمهور المعرض الدخول الى ساحاته مجانا من الاثنين الماضي يرجع إلى سببين; الأول أن التذاكر نفدت بعد أن شهد معرض الكتاب الدولي هذا العام كثافة في الحضور تخطت مليونا وسبعمائة ألف زائر, ومن المتوقع أن يصل العدد في نهايته إلى مليوني زائر، فضلا عن إتاحة الفرصة لطلاب المدارس والجامعات للاستفادة من التخفيضات التى تقدمها دور النشر المختلفة.

 

وتساءل مجاهد لماذا يطلب بعض المثقفين مد معرض الكتاب؟وأجاب: لأنهم يرون ان مصر الآن في حاجة ملحة الى مثل هذا النشاط الجاد, موضحا أن الهيئة ستقيم سلسلة من المعارض والأنشطة الثقافية بالمحافظات على أن تبدأ مع نهاية هذا الشهر بمعرض الكتاب فى الإسكندرية الذي سيفتتح يوم 26 فبراير الجاري, ليتزامن معه معرض الزقازيق ومعرض جامعتي السويس والسادات.

 

وتابع لقد حققت الهيئة مبيعات ضعف العام الماضي, وكان لدينا مشكلتان; الأولى في سراي (4) وتحركنا بمجرد علمنا بها في لجنة قامت بحل الموضوع في ساعة واحدة وتم إغلاق الدار نهائيا، في إشارة إلى دار منشورات الجمال التي اتهمتها دار الآداب بالقرصنة والتزوير.

 

وقال أحمد مجاهد في مؤتمر صحفي إن المشكلة الأخرى هي مشكلة تزوير الكتب وهيئة الكتاب ليست طرفا في الموضوع ولكنها تستضيف مكتبا للملكية الفكرية وأي ناشر يثبت تزويره للكتب فإن الهيئة تقوم بغلق الجناح الخاص به وقد قمنا بغلق ثلاثة أجنحة هذا العام قام أصحابها بتزوير الكتب.

 

من جانبه أشار عادل المصرى، نائب رئيس اتحاد الناشرين, إلى أن المعرض استقبل عددا كبيرا من الجماهير، كما أن 80% من زوار المعرض من الشباب، وهذا يدل على أنهم خرجوا من الوقوع تحت تأثير الآخرين، وبدؤوا ببناء ثقافتهم بأنفسهم, وأن من يقول بأن الشباب غير قارئ فكلامه غير صحيح، وهناك أمل فى ثقافة جديدة.

 

وكشف المصرى،خلال المؤتمر الصحفى أن الناشرين طالبوا هيئة الكتاب بأن يكون المعرض لمدة 16 يوما وتمت الموافقة عليه, وبهذا يعد معرض الكتاب أطول معرض فى العالم العربى، وقال إن الناشرين طالبوا بمد المعرض لكثافة الجماهير المقبلة على المعرض.

 

وقال ممدوح بدوى, مدير المعرض, لقد نجحنا فى إزالة المعوقات أمام إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب، ونتمنى أن يظل الإقبال على المعرض فى الدورات المقبلة بنفس الكثافة التى شاهدنها فى هذه الدورة، حتى ننجح فى نشر الوعى.

 

وفي إجابته عن عدم وجود العلامات الإرشادية قال مجاهد تم تدارك ذلك من خلال برنامج “عم أمين” الإلكترونى والذي يسهل عملية الوصول الى الكتب, ودور النشر, فضلا عن وجود نقاط استعلام موزعة بالمعرض.

 

وحول رفض اسلام البحيري وجود بعض القنوات الفضائية خلال ندوته بالمعرض، قال د. أحمد مجاهد إننى كمنظم للمعرض، استضيف الكتاب والمفكرين والضيوف، دون أى أجر، حيث يأتي كل منهم متطوعا للمشاركة فضلا على أن حقوق الملكية الفكرية تمنحه الحق في اختيار من يذيع ما يقوله.

 

وحول اختيار شخصية الإمام محمد عبده ليكون شخصية المعرض هذا العام قال أحد الحضور إن الإمام لم يأخذ حقه من التكريم, ورد مجاهد: وقع الاختيار على الإمام محمد عبده

ليكون هو شخصية المعرض رغبة فى بعث أفكاره لمواجهة الأفكار التكفيرية المتطرفة التي باتت تحتل بعض العقول العربية ويحتل معتنقوها بعض الأراضى والأقطار العربية أو تنشر إرهابها في بقاع أخرى تحت راية الإسلام, ونحن كرمنا فكر الإمام وأتحدى أي شخص يثبت عكس ذلك.

 

وعن نجاح المعرض ضرب احمد مجاهد مثالا بيوم ندوة أدونيس حيث كان الزحام على أشده مما جعل البعض يجلس على الأرض، بينما كان في القاعة المجاورة مناقشة الأعمال الكاملة للكاتب والمفكر محمود أمين العالم التي حظيت بحضور كثيف ومناقشة مسلسل ابن حلال الذي اكتظت بداخل قاعته الجماهير وهذه ظاهرة صحية.

 

واختتم مجاهد كلامه بأن النجاح والإقبال على المعرض لا يرجع إلى المنظمين ولكن إلى الشعب المصري الذي أصر على أن يواجه الإرهاب بالثقافة والقنابل بالخروج إلى الكتاب.

أ ش أ

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled