اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ارتفاع عدد السياح الوافدين على المغرب خلال الفصل الثالث من 2014

ارتفاع عدد السياح الوافدين على المغرب خلال الفصل الثالث من 2014

 

 

 

أعلنت وزارة السياحة أن عدد السياح الذين توافدوا على مختلف المؤسسات السياحية المصنفة بالمغرب سجل ارتفاعا بنسبة 2.4 في المائة خلال الفصل الثالث لعام 2014 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، بمعدل رضا وصل إلى 75 في المائة لدى الزوار الذين صرحوا أنهم «جد راضين« أو «راضين».

وأوضحت نشرة صادرة عن الوزارة أن أزيد من 3.7 مليون سائح زاروا المغرب خلال الفصل الثالث من عام 2014، وهو رقم ارتفع بنسبة 2.4 في المائة مقارنة مع الفصل الثالث من عام 2013، مبرزة أن نتائج البحث حول رضا الزبناء، الذي أجراه المرصد السياحي، أظهر مؤشرات إيجابية سواء بالنسبة للفصل الثاني من 2014 بمعدل 68 في المائة من المستجوبين الذين صرحوا ب »جد راضين» أو «راضين»، أو بالنسبة للفصل الثالث من عام 2014، بمعدل رضا بلغ 75 في المائة (جد راضين أو راضين).

وأضاف المصدر ذاته أنه بالنسبة لنية العودة لزيارة المغرب، فقد بلغت نسبة السياح الذين عبروا عن رغبتهم في العودة بالنسبة للفصلين الثاني والثالث من عام 2014، على التوالي، معدل 75 في المائة «راغبين بكل تأكيد» و 79 في المائة «جد متأكدين».

وأظهر تحليل رضا السياح فيما يتعلق بمختلف المنتوجات والخدمات التي يستهلكونها أن الإحساس بالأمن حظي بأفضل معدل رضا لدى السياح (64 في المائة من معدل الرضا خلال الفصل الثاني و 74 في المائة من الرضا خلال الفصل الثالث)، متبوعا بالروابط مع الساكنة (64 في المائة من الرضا خلال الفصل الثاني و 69 في المائة من الرضا خلال الثالث الفصل).

وتبقى نقط ضعف الوجهة ترتبط بالبيئة السياحية من قبيل البنيات التحتية العمومية والنقل الحضري.

وأفادت الوزارة بأن المؤشرات الرئيسية للطلب تشير أيضا إلى أن السياح المستجوبين هم في الغالب أجانب يزورون المغرب لأول مرة، مضيفة أن أزيد من 91 في المائة من إقامات السياح غير المقيمين تمت في مؤسسات إيوائية تجارية، خاصة الفنادق المصنفة (خارج الرياضات).

 

وتظل توصيات الأصدقاء أو العائلة، والأسفار السابقة والإنترنيت، مصدر المعلومات الأكثر تأثيرا في قرار السياح من أجل زيارة المملكة حسب نتائج الفصلين.

 

وفيما يتعلق بقناة حجز الأسفار، يواصل الأنترنت لعب دور هام في عملية اختيار السفر، مؤكدا الاتجاه الذي سجل في العام الماضي. وهكذا، تميز الفصل الثاني من 2014 بظاهرة «حجز اللحظة الأخيرة» ب48 في المائة من السياح الأجانب، الذين حجزوا إقامتهم في أقل من أسبوع قبل قدومهم مقابل 25 في المائة خلال نفس الفصل من عام 2013 م.
 

وحافظ الإنترنت على تأثيره لكون 41 في المائة من السياح استخدم هذه الوسيلة لتحديد اختياره، وأخذ المعلومات والإعداد لسفره خلال الفصل الثالث من عام 2014. وإضافة إلى ذلك، فإن 72 في المائة و 68 في المائة من السياح حجزوا على التوالي عبر الإنترنت، النقل والإقامة.
 

وبلغ متوسط مدة إقامة السياح غير المقيمين في وجهة واحدة بالنسبة للفصلين الثاني والثالث من 2014 على التوالي 5.5 ليلة مبيت و 4.1 ليلة مبيت، مع تميز وجهة مدينة أكادير التي سجلت مدة إقامة أطول في المؤسسات الإيوائية التجارية وغير التجارية.

 

المساء

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled