اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

20 إلى 30 % إشغال الفنادق في الاردن … والبترا الأكثر انخفاضا

20 إلى 30 % إشغال الفنادق في الاردن … والبترا الأكثر انخفاضا

البترا " المسلة " … في ظل ما تشهده المنطقة من ازمات امنية، وعلى وجه الخصوص في العراق وسورية، الامر الذي انعكس بشكل مباشر وسلبي على قطاع السياحة في الاردن التي بدورها ادت الى تكبد القطاع خسائر مالية كبيرة خاصة في ما يتعلق بالخدمات الفندقية التي انخفضت نسب اشغالها الى 30 % . وقال رئيس جمعية الفنادق الاردنية يسار المجالي لـ"العرب اليوم": "ان نسبة الاشغال في عمان بلغت في الفترة الحالية نحو 30 % وتنخفض هذه النسبة في كل من العقبة و البترا لتصل الى نحو 20 % ".

 

وبين المجالي ان استمرار الوضع الحالي لأداء القطاع الفندقي الاردني سيؤدي الى اغلاق العديد من الفنادق العاملة، مشيرا الى ان بعض المستثمرين في الفنادق بالبترا بدأوا يفكرون بشكل جدي لإغلاق فنادقهم، وذلك لعدم تغطية عائدات اشغال فنادقهم لمصاريفهم. واجمع بعض المستثمرين في قطاع السياحة على سوء الاوضاع في القطاع، وانخفاض اعداد السياح خلال الفترة الحالية، وارجعوا سبب التراجع الحالي الى الأوضاع الامنية التي تعيشها المنطقة حاليا في ظل سيطرة ما يسمى بداعش على مناطق من العراق وسورية.

 

من جهته قال مستثمر في قطاع السياحة ومالك لفندق بالبترا حنا صوالحة لـ "العرب اليوم": "ان نسبة الاشغال في فنادق البترا خلال الفترة الحالية انخفضت بشكل كبير، اذ تبلغ نحو 20 % وهذا الانخفاض سببه الاوضاع الامنية في المنطقة". واضاف: "يمكن وصف الوضع الحالي للفنادق "بالمزري"، و اذا استمر الوضع الحالي سأقوم باغلاق فندقي في القريب العاجل لعدم قدرتي على دفع رواتب العاملين".

 

اما المستثمر السياحي عوني قعوار فقال لـ "العرب اليوم": " ان شهر تشرين الثاني وتشرين الاول كانا يمثلان ذروة النشاط السياحي في البترا، الا ان الاوضاع في المنطقة ادت الى انخفاض اعداد السياح، واصبح معدل نسبة الاشغال حاليا في الفنادق تبلغ 30 % " . واشار قعوار الى ان البترا اكثر المناطق السياحية في الاردن تأثرا بضعف السياحة، وذلك لاعتمادها على السياحة الثقافية فقط، وضعف السياحة المحلية لبعدها عن العاصمة عمان، وعدم استثمارها في سياحة المؤتمرات.

 

يشار الى ان ارقاما صادرة عن البنك المركزي تحدثت عن انخفاض الدخل السياحي للتسعة اشهر الاولى من العام الحالي بنسبة 0.5 % اذا ما قورنت بنفس الفترة من عام 2013، اما بالنسبة لشهر أيلول 2014 فقد شهد انخفاض الدخل السياحي بمقدار 3.8 مليون دينار أو ما نسبته 1.5 % مقارنة بالشهر المماثل من عام 2013.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled