اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة العراق تعتزم إقامة مهرجان سياحى اثرى في أهوار الجبايش

سياحة العراق تعتزم إقامة مهرجان سياحى اثرى في أهوار الجبايش

 

بغداد "المسلة" …. اتفقت محافظة ذي قار مع وزارة السياحة والاثار على اقامة مهرجان سياحي اثاري في اهوار الجبايش خلال العام المقبل، مؤكدة ان المهرجان يهدف الى الترويج السياحي والاثاري في المحافظة وستشارك  الفاتيكان وجهات دولية اخرى بالمهرجان.

وقال المحافظ يحيى الناصري في بيان بحسب ( الزمان ) عقب لقائه  الوزير عادل فهد الشرشاب انه ( تم الاتفاق مع الوزارة على اقامة مهرجان سياحي اثاري خلال العام المقبل في اهوار الجبايش  وسيكون  اوسع من المهرجانات السابقة من حيث المشاركة المحلية والدولية اذ ستوجه دعوات الى جهات دولية تهتم بالسياحة والاثار اضافة الى الفاتيكان ودول اخرى).

واضاف ان (الهدف من اقامة المهرجان هو الترويج للمواقع الاثرية والدينية والترفيهية).

واشار البيان الى ان (الناصري اعلن الاثنين الماضي  عن اتفاق الحكومة المحلية مع الوزارة على فتح معهد للسياحة والفندقة وتأهيل متحف الناصرية وصيانة  معبد دب لال ماخ  الاثري) وتابع ان (الاهوار تشكل نحو خمس مساحة المحافظة اذ تقدر المساحات المغمورة بالمياه في مناطق اهوار الناصرية  بنحو 60بالمئة  من مجمل المساحة الكلية لاهوار الناصرية البالغة 1048ألف  دونم والتي تعرضت لحملة تجفيف مطلع تسعينيات القرن الماضي كما تضم المحافظة نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم عليه السلام  وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد دب لال ماخ الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.

على صعيد اخر بحث الشرشاب مع رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني سعيد اوحدي آلية تفويج المجاميع السياحية المتبادلة بين البلدين وتوفير الخدمات اللازمة لهم لتطوير العمل السياحي والنهوض به.

وقال مدير عام دائرة العلاقات والإعلام في الوزارة قاسم طاهر السوداني في تصريح امس ان (الوفد الزائر أبدى رغبته بزيادة أعداد الزائرين إلى مليوني زائر سنويا الأمر الذي يتطلب توافر الخدمات وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول).

واضاف أنه (وجه بتفعيل اللجنة المركزية ومذكرات التفاهم المشتركة بما يسهم بتنظيم وتسهيل عملية دخول وخروج المجاميع السياحية بين البلدين ولابد من أهمية تقديم أفضل الخدمات وأجودها لزوار العراق وضيوفه لاسيما  في زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام والمناسبات الدينية الاخرى) مشدداً على ان (الوزارة ستطور امكانياتها في كل مرحلة) مؤكداً (استعداد الوزارة للتكامل في العمل مع الجميع لا سيما مع الجانب الايراني من خلال استمرار اللقاءات الثنائية وتبادل الرؤى بغية الارتقاء بمستوى الاداء السياحي).

من جانبه أشار مدير عام دائرة المجاميع السياحية محمود الزبيدي إلى أن (أعداد الزوار الإيرانيين تتراوح ما بين المليون والمليون ومائتي ألف زائر سنويا وهناك رغبة من الجانب الإيراني لزيادة هذا العدد إلى مليوني زائر سنويا).

مؤكدا بأن( المنافذ الحدودية قد عززت طواقمها الإدارية بنسبة تتجاوز 200بالمئة من اجل تسهيل عملية دخول المجاميع السياحية وان الجهود ستتركز وتتكثف لمناسبة قرب الزيارة الأربعينية حيث ستشهد محافظة كربلاء توافد الملايين من مختلف الجنسيات والدول).
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled