اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزيرة الثقافة : جرش مدينة الثقافة الأردنية 2015

وزيرة الثقافة : جرش مدينة الثقافة الأردنية 2015

 

عمان " المسلة " … أعلنت وزيرة الثقافة  لانا مامكغ اختيار جرش مدينة للثقافة الأردنية 2015، وفق توصية لجنة اختيار مدينة الثقافة، كان ذلك يوم أمس، خلال مؤتمر صحفي في المركز الثقافي الملكي. ووقفت الوزيرة على أهمية المشروع، الذي يسعى إلى إظهار ما تحتضنه المدينة الأردنية من تراث متنوع، وتثمين رصيدها الثقافي ومخزونها الحضاري، وتطوير وتأهيل البنى التحتية، وتوفير البيئة المناسبة للإبداع. والتأكيد على دور الثقافة كونها ركيزة أساسية من ركائز التنمية الشاملة، وتشجيع المؤسسات الوطنية على المساهمة في نشر الوعي الثقافي والنهوض بالحركة الثقافية من المجتمع. ونقل مركزية الحراك الثقافي من العاصمة إلى المدن الأخرى، وتأهيل وتدريب مؤسسات المجتمع المحلي على التخطيط، والتنظيم، وتنفيذ للفعاليات الثقافية.

 

وكانت لجنة اختيار المدينة تكونت من: عادل الطويسي (رئيس اللجنة)، النائب وفاء بني مصطفى، والنائب ريم أبو دلبوح، وصلاح جرار، ومأمون التلهوني أمين عام الوزارة ، الفنان ساري الأسعد نقيب الفنانين، وغسان طنش مدير الهيئات الثقافية في الوزارة. وبينت الوزيرة أن الوزارة أعلنت في وقت سابق عن فتح باب الترشيح لمسابقة مدينة الثقافة الأردنية 2015 ومنحت المدن الأردنية مدّة شهرين؛ لإعداد ملفاتها وتقديمها، وفق رؤية بالبنى التحتية، والهيئات الثقافية، والأثر الثقافي للمدينة، والمشاريع والبرامج، إضافة إلى معلومات أخرى تسهم في التنافس، وقد تولت لجنة اختيار المدينة دراسة ملفات المدينتين المتقدمتين للمنافسة؛ فتضمنت الملفات رصدًا مكثفًا لواقع مدينتيّ (جرش والمفرق )، الثقافي والاقتصادي، والاجتماعي، والسياحي و أهميتهما التاريخية و الوطنية، و رجالاتهما واسهاماتهما في بناء الدولة الأردنية، واعتماد معايير الاختيار والمفاضلة.

وقد قررت اللجنة اختيار مدينة جرش لتكون مدينة الثقافة الأردنية للعام 2015 وفقا» لما يأتي: الأهمية التاريخية، والسياحية، والثقافية، والتنموية للمدينة. توفّر مقومات إدارة النشاطات الثقافية في المدينة، والهيئات والمؤسسات الناشطة في العمل الثقافي والداعمة له. الإعداد المميز للملف المقدم من المدينة للمسابقة. ب‌.    أوصت اللجنة بتسمية المفرق؛ لتكون مدينة الثقافة الأردنية لعام 2016 (سينظر في هذه التوصية وفقًا لقواعد التنافس الواردة في التعليمات المعمول بها).

كما أوصت اللجنة بعرض تجارب المدن السابقة على المدن التي تختار؛ للوقوف على ايجابيات وسلبيات هذه التجارب والإفادة منها.وتضمين الفعاليات في مدينة جرش برامج تحقق التواصل بين المدينة وشرائحها الاجتماعية مع محيطها تنمويًا، وبرامج تعزّز الهوية الوطنية وقيم الولاء والانتماء، وجعل المدينة الثقافية مقصدًا للأردنيين خاصة فئة الطلاب والشباب من خلال التعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية بذلك.

وكانت صدرت تعليمات خاصة لتنفيذ المشروع وفقًا لقانون رعاية الثقافة النافذ، وبدأ تطبيق مسابقة مدينة الثقافة الأردنية منذ العام 2007، إذ اختيرت إربد؛ لتكون المدينة الأولى في العام 2007، والسلط عام 2008، والكرك عام 2009، والزرقاء في عام ،2010 ومعان عام 2011، ومأدبا العام 2012، وعجلون العام 2013، والطفيلة العام 2014.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled