اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الكشف عن أطول نفق مائى فى العالم بالأردن فى مؤتمر مصر ودول البحر المتوسط

الكشف عن أطول نفق مائى فى العالم بالأردن فى مؤتمر مصر ودول البحر المتوسط

 

القاهرة "المسلةط …. أعلن الدكتور زياد السعد أستاذ الآثار والصيانة والترميم بجامعة اليرموك عن الكشف عن أطول نفق مائى فى العالم بمنطقة أم قيس بالأردن طوله 94كم وأقصى عرض 3.5م وكشفت عنه دائرة الآثار الأردنية بالتعاون مع أثريين من ألمانيا ضمن شبكة أنفاق مائية بشمال الأردن وقبل هذا الكشف كان معروفاً أن أكبر نفق مائى فى العالم يقع بجنوب إيطاليا بطول 16كم .

 

جاء ذلك ضمن فعاليات بالمؤتمر الدولى الأول تحت عنوان " مصر ودول البحر المتوسط عبر العصور " بكلية الآثار جامعة القاهرة المنعقد فى  الفترة من 15 إلى 18 أكتوبر بمبنى كلية الآثار تحت رعاية الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة والدكتور محمد حمزة الحداد عميد كلية الآثار.

 
وأضاف د. زياد السعد بأن النفق المكتشف يقع ضمن شبكة أنفاق مائية تحت مدن الديكابوليس الشهيرة  وهى المدن العشرة اليونانية فى الفترة الرومانية سبعة منها  بالأردن والباقى بسوريا وفلسطين وكان يستخدم هذا النفق لنقل المياه من منابع المياه بمنطقة وادى الشلالة ومن سوريا لتغذية موقع أم قيس بالاحتياجات من المياه كما كان له استخدامات عسكرية حيث مكّن أصحاب المدينة من الهروب إلى خارج خطوط العدو وكذلك استخدامه لمهاجمة العدو من الخلف وتتمتع هذه الأنفاق بهندسة بناء وتوزيع للمياه رائعة ونادرة.

 
ومن  جانبه يوضح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان وأحد المشاركين فى المؤتمر بالحضور أن  أم قيس قرية تابعة لمحافظة إربد شمال الأردن وتبعد عنها 28كم وترتفع 364م وتشرف على بحيرة طبرية وهضبة الجولان ونهر اليرموك وكانت قديما تعرف بمنطقة جدارا وتعنى المدينة المحصّنة وبها مسرحين رومانيين ومنطقة الأعمدة وأسواق مغطاة ومخازن وكنيسة بيزنطية وحمامات رومانية ومقابر وقد كتب على أحد مقابرها " أيها المار من هنا كما أنت الآن كنت أنا وهكذا تكون أنت" .

 

ويوضح أن الورقة البحثية للدكتور زياد السعد تناولت مجهودات الأردن فى عمل مشروع للشراكة الأوروبية المتوسطية لتطوير منطقة أم قيس ومواقع بإيطاليا وفلسطين ويشمل التطوير ترميم المواقع وعلاج الترميم الخاطئ فى السابق وإشراك القاطنين بالموقع فى المشروع ووضع خطط الحفائر واستخدام التقنيات الحديثة والبعد الثلاثى لتصوير الآثار بالموقع ووضع سياسة للجذب السياحى .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled