اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

44 % نسبة المسافرين البحرينيين والهنود عبر مطار البحرين الدولي

44 % نسبة المسافرين البحرينيين والهنود عبر مطار البحرين الدولي

المنامة "المسلة"….أعلنت وزارة الإتصالات فى تقرير رسمى حديث أن البحرينيين والهنود يشكلون 44 %من إجمالي عدد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي حيث ارتفع عدد المسافرين البحرينيين بنسبة 26 %، والهنود بنسبة 18 % في العام 2013.

 

بلغ عدد المسافرين (القادمين والمغادرين) البحرينيين عبر المطار المدني الوحيد في البلاد 1.1 مليون مسافر في 2013 مقارنة مع 981 ألف مسافر، في حين بلغ عدد الهنود المسافرين 778 ألف مسافر، بحسب بيانات وزارة المواصلات.

 

و جاء المسافرون من الجنسيات السعودية والأميركية والبريطانية والباكستانية والفلبينية والكويتية بعد البحرينيين والهنود بحسب مباشر.

 

وشهد العام الماضي أكبر تراجع تاريخي لحركة السفر عبر المطار، إذ تراجعت بنسبة 13 % مقارنة مع 2012 وهو ثاني أكبر تراجع في غضون السنوات القليلة حين تراجعت الحركة بنسبة 12 % في 2011، إذ لم تعرف البحرين طوال 14 سنة الماضية أي انخفاض في حركة المسافرين إلا حين ضربت أزمة مالية عالمية وأوبئة عالمية منتشرة حركة السفر في 2010.

 

ويعد مطار البحرين الدولي المنفذ الثاني لحركة السفر بعد جسر الملك فهد، ويقول مسئولون إنه يتوقع أن يشهد المطار هذا العام انتعاشاً في حركة المسافرين.

 

دبي تتصدر

 

من جانب آخر، أوضحت البيانات أن دبي تتصدر الوجهات النشطة في مطار البحرين الدولي، إذ شهد مطار دبي الدولي حركة من وإلى مطار البحرين الدولي، لتستحوذ على نحو 18 %  من عدد المسافرين، في حين جاءت الدوحة والكويت وأبوظبي، ومسقط والرياض تباعاً لتستحوذ على أكثر من نصف المسافرين عبر المطار.

 

تراجع الحركة على طيران الخليج 16 %

 

من جانب آخر كشفت بيانات رسمية نشرت حديثاً تراجع رحلات «طيران الخليج» في العام الماضي عبر مطار البحرين بنسبة 16 في المئة، بعد أن قلصت الشركة في عملية لإعادة الهيكلة طائراتها إلى 28 طائرة.

 

وتعد البحرين المركز الرئيسي لعمليات «طيران الخليج» كما تعد الشركة العمود الفقري لحركة المسافرين عبر المطار، إذ تنقل نحو 61 % من المسافرين عبر المطار.

 

وبحسب بيانات وزارة المواصلات البحرينية عن العام 2013، فقد نقلت «طيران الخليج» خلال العام أكثر من 4.5 ملايين مسافر.

 

وقلصت الشركة خسائرها العام 2013 إلى النصف بفضل إعادة هيكلة شملت تسريح موظفين وإغلاق خطوط والاستغناء عن طائرات، في حين تتوقع الشركة خفضاً آخر في الخسائر بنسبة 20 % هذا العام.

 

وتنافس «طيران الخليج» في البحرين شركة طيران الإمارات والتي تستحوذ على 5.7 في % المنقولات الجوية نحو 28.9 ألف طن، إذ تستحوذ الشركة على 13 في المئة من حركة الشحن الجوي في حين تسيطر «دي اتش ال» على 56 % من أعمال الشحن والطرود، وتأتي في المرتبة الثالثة والرابعة «الإماراتية» و «الاتحاد» على التوالي.

 

وأعلنت البحرين عن نيتها إقامة مطار جديد في البلاد، إلا أن الحجم المتواضع للمسافرين مقارنة مع دول المنطقة قد لا يعجل في إقامة مطار جديد مع تأخر البدء في مشروع توسعة المبنى الحالي للمسافرين، والذي تأخر سنوات عدة في انتظار تخصيص موازنة للمشروع، في حين قامت دول مجاورة مثل قطر ودبي ببناء مطارات جديدة ورحبة بفضل ازدهار حركة السفر، وتبلغ حركة السفر في مطار دبي مثلاً نحو 8 أضعاف ما هو في البحرين.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled