اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الحج : السعودية لن تسمح باستغلال الحج لأغراض سياسية

وزير الحج : السعودية لن تسمح باستغلال الحج لأغراض سياسية

 

الرياض “المسلة”…. أكد وزير الحج السعودي الدكتور بندر الحجار أن حكومة المملكة لن تسمح باستغلال الحج لأغراض سياسية وأنها تمنع منعا باتا جميع الأعمال التي تتعارض مع التفرغ التام للعبادة وأداء النسك مثل توزيع المنشورات وإقامة التجمعات لأهداف سياسة والمظاهرات وتوزيع الصور والأفلام.

ذلك احتراما لقدسية المكان وعظمة الزمان وحفظ حقوق الحجاج فى أداء الفريضة ..محذرا من أن الإخلال بالأنظمة والتعليمات يعرض فاعله للعقوبات.

أضاف الحجار ـ في حوار مع صحيفة (عكاظ) السعودية اليوم الثلاثاء ـ أن الوزارة طورت بوابتها اﻹلكترونية لتتضمن دليﻼ لتوعية الحجاج والمعتمرين قبل قدومهم للمملكة وأثناء تأديتهم للمناسك وتعريفهم باﻷنظمة والتعليمات المنظمة لشئون الحج وأسندت مهمة إعداد هذا البرنامج إلى إحدى الشركات المتخصصة لبناء نظام إلكتروني متطور بالصوت والــصــورة ثﻼثي اﻷبعاد.

حول مرض إيبولا الذي اجتاح ثلاث دول في غرب أفريقيا ، ونحن مقبلون على الحج وماذا أعدت الوزارة من أسباب الوقاية ، قال وزير الحج إن مهام ومسؤوليات الجهات الحكومية العاملة في الحج محددة وبحكم اﻻختصاص فإن وزارة الصحة هي الجهة المعنية بتوفير الخدمات الصحية العﻼجية والوقائية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنافذ والمشاعر المقدسة وهي تشرف على المكاتب الطبية.

أكد الحجار أن وزارة الحج تنسق وتدعم جهود وزارة الصحة من خﻼل إشرافها المباشر على مؤسسات الطوافة وحجاج الداخل ومن خﻼل تنسيقها مع مكاتب شئون الحجاج في جميع دول العالم .. مشيرا إلى أن وزارة الصحة ستنظم ورش عمل تـوعوية لمؤسسات الطوافة وشركات ومؤسسات حجاج الداخل لتعريفهم حاﻻت الطوارئ.

بالنسبة لتصريح الحج والذى يطبق على السعودى والمقيم وهل سيطبق على دول الخليج ، أكد الوزير ضرورة الحصول على تصريح الحج لأداء الفريضة ولن يسمح ﻷي حاج بدخول المملكة بدون تصريح وبدون اﻻنضواء تحت حملة حج وأن تقوم مؤسسات الطوافة المختصة بخدمتهم ، لذا نأمل من جميع الجهات التعاون على تطبيق ذلك..مطالبا شركات الطيران بعدم نقل أي محرم ما لم يحمل تصريحا.

أشار الحجار إلى أنه سيتم تطبيق العقوبات على من يحج بدون تصريح وتشمل إبعاد المقيم ومنعه من دخول المملكة لمدة عشر سنوات وحجز المركبات التي تقل الحجاج غير النظاميين وتطبيق أقصى العقوبات بحقهم.

عما يثار من تقاضى المملكة رسوما على تأشيرات الحج والعمرة ، قال إن سفارات المملكة لا تتقاضى أي رسوم مقابل إصدار تأشيرات الحج والعمرة ، كما أن اﻷجهزة الحكومية داخـل المملكة ﻻ تتقاضى أي رسوم مقابل الخدمات التي تقدمها للحجاج والمعتمرين والزوار وأن جـميع الخدمات تقدم مجانا.

من ناحية أخرى ، كشف محمد البيجاوي مدير فرع وزارة الحج في منطقة المدينة المنورة أن وزارة الحج أنشأت مركزا للعناية بالحجاج يعمل وفق معايير التميز المؤسسي للعاملين والمتعاملين عبر كافة وسائل التواصل التقنية بالهاتف والبريد الإلكتروني وكافة الوسائل التقنية الحديثة إضافة إلى صندوق الاقتراح.

أوضح البيجاوي – في تصريحات لصحيفة “الاقتصادية” السعودية اليوم الثلاثاء ـ أن المركز يعمل 24 ساعة طوال موسم الحج حيث إن المركز يهدف إلى خدمة حجاج بيت الله الحرام والوقوف على ما يواجههم من مشكلات عبر استقبال الشكاوى والبلاغات ويستقبل الاقتراحات ويرد على كافة الاستفسارات.

أضاف ” ذلك سعيا لتقديم خدمة مميزة للحجاج ، والمركز يعمل أيضا على قياس مستوى رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة إليهم، و عمل خلال موسم العمرة لهذا العام ولاقى نجاحا واضحا في تحقيق الهدف المرجو من إنشائه وسيبدأ العمل فيه هذا العام لموسم الحج للمرة الأولى.

حول عدد المعتمرين المتبقين الذين لم يغادروا المملكة بعد لبلادهم ، قال”إن عدد المعتمرين الذين لم يغادروا البلاد حتى الأمس بلغ 12944 معتمرا من أصل 6.25 مليون معتمر جاؤوا لأداء مناسك العمرة هذا العام”.

أوضح أن أسباب تأخرهم تتفاوت فبعض من تأخر كان لأسباب صحية والبعض الآخر تأخر بسبب الحجوزات ، ويوميا تسير رحلات مغادرة للمعتمرين المتبقين ومن المتوقع أن يغادر كافة المعترين خلال الأيام القليلة القادمة ، كاشفا أن نسبة المتخلفين لا تكاد تذكر حيث بلغت 0.012 في المائة وهي تعد قليلة جدا خاصة إذا قورنت بالأعوام الماضية.

من جهته قال ل”الاقتصادية” زهير حداد رئيس لجنة إسكان الحجاج إن الوزارة رفعت عدد المكاتب الهندسية المعتمدة لاستخراج تصاريح إسكان الحجاج من 23 مكتبا معتمدا إلى 34 مكتبا ..مؤكدا أنه تم التأكد من أنه لم يتورط أي من المكاتب الهندسية المعتمدة لاستخراج تصاريح إسكان الحجاج في تزوير تصاريح إسكان أو مستندات أو أرقام عدادات الكهرباء أو في تصاريح ترميم بناء وذلك على عكس العام الذي سبقه.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled