اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تقرير .. 1.9 مليار هاتف محمول بالشرق الأوسط بحلول 2019

تقرير .. 1.9 مليار هاتف محمول بالشرق الأوسط بحلول 2019

 

"المسلة"…. كشف أحدث تقارير شركة إريكسون أن عدد اشتراكات الهواتف المتحركة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا سوف ينمو من 1.2 مليار في 2013 إلى 1.9 مليار بحلول 2019، في حين أن نسبة انتشار الهاتف المتحرك في الشرق الأوسط تبلغ حالياً %107، بواقع 365 مليون اشتراك للهواتف المتحركة.

 

وستبلغ نسبة الهواتف الذكية %50 من إجمالي اشتراكات الهاتف في الشرق الأوسط وإفريقيا بحلول العام 2019، حيث إنها ستتصدر نمو حركة البيانات، كما أن هنالك توقعات بزيادة نمو حركة البيانات في منطقة أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وإفريقيا بمعدل 11 ضعفاً ما بين العامين 2013 و2019، ولن يتفوق على ذلك سوى النمو المتوقع في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وكشف تقرير إريكسون أيضاً لـ العرب أنه تم إطلاق 288 شبكة LTE في 104 دولة بشكل تجاري، ويستمر هذا الرقم بالنمو، حيث من المتوقع أن تصل تغطية شبكات LTE إلى %65 من سكان العالم في العام 2019.التحولوأصبح التحول إلى تقنية الاتصال من آلة إلى آلة (M2M) واضحاً جداً في الوقت الراهن، فللمرة الأولى، سيزداد عدد الأجهزة المتحركة الفعالة التي تعمل بتقنية الاتصال من آلة إلى آلة (M2M) على المستوى العالمي 3-4 أضعاف بحلول العام 2019، وذلك مرتفعاً من 200 مليون في نهاية العام 2013.

 وفي حين أن غالبية الأجهزة المتحركة التي تعمل بتقنية الاتصال من آلة إلى آلة في يومنا هذا لا تزال تعمل بتقنية جي أس أم فقط، فإنه من المتوقع أن تتحول غالبيتها إلى تقنية الجيل الثالث والرابع (3G/4G) بحلول العام 2016.وقال تيمو سالمي، نائب الرئيس ومدير العمليات في إريكسون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «تشهد منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا نمواً هائلاً، حيث يساهم تطور الشبكات والنمو الاقتصادي والفرص المتاحة في توفير المزيد من الإمكانات لتقنيات الاتصال في منطقة جنوب الصحراء الإفريقية على وجه الخصوص، في حين أن يواصل الإقبال على الأجهزة الذكية تناميه في الشرق الأوسط ويدفع عجلة نمو شبكات LTE. وفي ضوء تسارع تحول المدن في مختلف أنحاء المنطقة تدريجياً نحو مفهوم المدينة الذكية، ستتنامى أهمية حلول الاتصال من آلة إلى آلة، وتدفع عجلة تحول سكان الشرق الأوسط وإفريقيا إلى المجتمع الشبكي».علامة فارقةسيتجاوز العدد الإجمالي لاشتراكات الهاتف المتحرك في العام المقبل عدد سكان العالم، وقد نمت اشتراكات الهاتف المتحرك بنسبة %7 في العام على نحو سنوي، حيث شهدنا 120 مليون اشتراك إضافي خلال الربع الأول وحده.

وتواصل اشتراكات اتصال النطاق العريض المتحرك النمو أيضاً، حيث ستصل إلى 7.6 مليار بحلول أواخر العام 2019، وهو ما يمثل أكثر من %80 من إجمالي اشتراكات الهاتف المتحرك.عام التحولفي غضون عامين، أي في العام 2016، سيتجاوز عدد اشتراكات الهاتف الذكي عدد اشتراكات الهواتف العادية، كما يتوقع أن يصل عدد اشتراكات الهاتف الذكي إلى 5.6 مليار بحلول العام 2019، وسيصل عدد اشتراكات الهاتف الذكي في أوروبا إلى حوالي 765 مليونا في العام 2019، وبالتالي سيتجاوز عدد السكان.وقد شكلت نسبة الهواتف الذكية %65 من إجمالي الهواتف التي بيعت خلال الربع الأول من العام 2014. وبالمقارنة مع يومنا هذا، من المتوقع أن يستهلك مستخدم الهاتف الذكي في العام 2019 شهرياً ما يقارب من أربعة أضعاف كمية البيانات المتنقلة، وهذا يقود إلى التنبؤ بنمو حركة البيانات المتنقلة بنحو 10 أضعاف ما بين العامين 2013 و2019.

وقال سالمي: «إن منطقة الشرق الأوسط تعد سوقا مليئة بالمستهلكين سريعي- التبني، فهم على دراية كاملة بأحدث التقنيات ويطمحون إلى امتلاكها. ومن شأن ذلك أن يدفع لاستخدام الهواتف الذكية والشراء نحو النمو، والذي في المقابل يزيد من معدلات استهلاك البيانات. ويجب على الشركات المشغلة في أرجاء الشرق الأوسط أن تكون على مستوى كاف من الوعي تجاه الارتفاع المتوقع في استخدام الهواتف الذكية، بهدف بناء شبكات مستدامة قادرة على التعامل مع المستوى الكبير من استهلاك البيانات الذي سنراه في المجتمع الشبكي في المستقبل».
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled